الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات إبراهيم عيسى.. أبرز ما تميزت به موضة الستينات في مصر

المراة
المراة

انشغل الرأى العام في الساعات الماضية بمتابعة التصريحات الأخيرة للإعلامي إبراهيم عيسى، وأثار عدد من القضايا الجدلية مثل ارتداء الأمهات المايوهات بفترة الستينيات.

وسنعرض فى السطور القادمة أبرز ما تميزت به أزياء المراة المصرية بالستينيات وفقا للباحث والمفكر الأسلامى دكتور محمد والي.

قال دكتور محمد فى حوار خاص لجريدة "الطريق"، إن أزياء المراة في فترة الستينات تختلف من مكان لآخر حسب العادات والتقاليد، موضحا أن المراة الريفية في تلك الحقبة، كانت تتسم بالحشمة والتحفظ، فكانت ترتدي النساء الريفية "جلبية"، طويلة ومن تحتها بنطال، وتضع على رأسها منديلا تلف حوله طرحة.

وأما عن المراة فى صعيد مصر، فى فترة الستينيات فكانت متاثرة بالقبائل العربية، فارتدت جلبية بألوان غامقة ومن تحتها البنطلون بالإضافة إلى الطرحة.

اقرأ أيضًا: مصطفى بكري يرد على إبراهيم عيسى: «عايز إيه من البلد»

وأضاف "والي"، أن المراة بالحضر أختلفت عن المراة بالقرى والمحافظات، فكانت ترتدي فستانا قصيرة mini والتى تنسيقها مع الجوارب الطويلة، أو فستان طويل، وتميزت الفساتين بالألوان الزاهية، كما فضلن معظم النساء فى تلك الفترة، أختيار قصة الشعر "الكاريه"، كما فضلن الفساتين والمونوكورم حتى فى أبسط مناسباتهن ليخرجن بأفضل صورة تعكس طابع الأنوثة الحقيقى

وقال ثقافة إن فكرة المصيف لم تكن منتشرة في المجتمع المصري بتلك الحقبة، لذا نادرا أن ترتدي المرأة المايوه، بل في أحيان كثيرة كنا نشاهد المرأة بنفس الجلباب على البحر.

وقد صرح الإعلامى إبراهيم عيسى في إحدى حلقات برنامجه "حديث القاهرة" على قناة "القاهرة والناس" المصرية، قائلا : "لو أنت حضرتك من مواليد الستينيات ولحد 1975، أؤكد لك ستجد صورة لجدتك بالمايوه، وصورة لوالدتك بالمايوه والكات، سواء كنت في المنيا أو سوهاج أو المنصورة أو المنوفية".