الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… أبرز الأخبار على الساحة الدولية

أرشيفية
أرشيفية

• رؤساء البنوك المركزية ووزراء مالية "مجموعة العشرين" سيعقدون مناقشات افتراضية وشخصية في العاصمة الإندونيسية "جاكرتا".

• البنك المركزي الأوروبي قد ينهي صافي مشترياته من الأصول في أقرب وقت ممكن في الربع الثالث من العام المالي الحالي.

• السلطات الأمريكية تحقق في تورط أحد كبار المديرين التنفيذيين في بنك "مورجان ستانلي" في عقد صفقات مجمعة.

صرَّح الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بأن غزو روسيا لأوكرانيا "ما يزال ممكنًا جدًا" لأن القوات الروسية المحتشدة بالقرب من الحدود الأوكرانية ما تزال في وضع يشكل تهديدًا لأوكرانيا، وأن الولايات المتحدة لم تتحقق من مزاعم "موسكو" بأنها سحبت بعض القوات الروسية من الحدود الأوكرانية.

وفي الوقت نفسه، أكد "بايدن" اتفاقه مع ما أعلنه "الكرملين"، يوم الإثنين 14 فبراير، بشأن قدرة الجهود الدبلوماسية على حل الأزمة، لكنه تعهد بأنه لن "يضحي بالمبادئ الأساسية" لبلاده بشأن احترام سيادة الدول -بما في ذلك أوكرانيا- وحقها في حماية حدودها.

--------------------------

من المقرر أن يعقد رؤساء البنوك المركزية ووزراء مالية "مجموعة العشرين" مناقشات افتراضية وشخصية في العاصمة الإندونيسية "جاكرتا"، يومي الخميس والجمعة 17 و18 فبراير، وذلك في أول اجتماع لهم هذا العام.

وتأتي هذه الاجتماعات في الوقت الذي يراهن فيه المستثمرون على رفع أسعار الفائدة في الدول المتقدمة بأسرع وتيرة منذ عام 2010، مما يضغط على صانعي السياسة النقدية في هذه الدول، والذين يريدون خفض معدلات التضخم دون أن يؤثر ذلك بالسلب على الاقتصاد.

--------------------------

صرح عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي "فرانسوا فيليروي دي جالو"، بأن البنك قد ينهي صافي مشترياته من الأصول في أقرب وقت ممكن في الربع الثالث من العام المالي الحالي، لكن دون أن يرفع أسعار الفائدة بعد ذلك بوقت قصير.

وقال "فيليروي"، في مقابلة مع شبكة "cnbc": " لم يعد من المناسب أن يبقي البنك المركزي الأوروبي صافي مشتريات الأصول في إطار برنامجه (APP) مفتوحًا اعتبارًا من أكتوبر، لأنه يُقيد أيدينا لفترة طويلة جدًا".

وأكد "فيليروي" عدم ضرورة الإبقاء على برنامج التحفيز مع ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات قياسية مقارنة بهدف البنك البالغ نحو 2%.

--------------------------

تحقق السلطات الأمريكية في تورط أحد كبار المديرين التنفيذيين في بنك "مورجان ستانلي" في عقد صفقات مجمعة، كجزء من تحقيق أوسع فيما إذا كانت بنوك "وول ستريت" قد نبهت عملاء معينين بشكل غير صحيح إلى المعاملات التي تهدف إلى تحريك السوق، وذلك وفقًا لأشخاص مطلعين بشكل مباشر على الأمر.

وأوضح هؤلاء الأشخاص أن "باوان باسي"، الذي أدار مكتب هيئة الأسهم الأمريكية في بنك "مورجان ستانلي"، وقاد اتصالات البنك مع المستثمرين من أجل معاملات الأسهم، يأتي من ضمن الأفراد الذين تتعرض أنشطتهم للتدقيق.

--------------------------

أحداث منتظرة:

- ارتفاع الأسهم الأوروبية مع آمال المستثمرين في تهدئة التوترات الجيوسياسية بشأن أوكرانيا.

- صدور تقارير أرباح عدد من الشركات في الولايات المتحدة، ومن بينها شركة "إنفيديا" لمعالجات الرسومات، والتي كانت تخطط للاستحواذ على شركة "إيه آر إم" البريطانية لأشباه الموصلات من "سوفت بنك" الياباني، وشركة التكنولوجيا "سيسكو سيستمز"، وشركة "أبلايد ماتيريالز"، المتخصصة في توفير معدات وخدمات وبرامج تصنيع أشباه الموصلات.

- صدور تقرير أرباح شركة "شوبيفاي" الكندية للتجارة الإلكترونية.

- صدور تقارير أرباح عدد من الشركات في أوروبا، ومن بينها شركة "هينيكن" الهولندية لصناعة المشروبات الكحولية، وشركة الأغذية الأيرلندية "كيري جروب".

- صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في كندا والمملكة المتحدة.

- صدور تقارير مبيعات التجزئة والمخزون التجاري وبيانات الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة.

- صدور محضر اجتماع "مجلس الاحتياطي الفيدرالي" الأمريكي الذي سيوضح للمتداولين كيف سيقوم بتشديد السياسة النقدية.

- سيلقي "تشارلي مونجر"- نائب رئيس شركة "بيركشاير هاثاواي" الأمريكية، كلمة في الاجتماع السنوي لصحيفة "ديلي جورنال".

------------------------

بايدن: واشنطن لم تتحقق بعدُ من ادعاء روسيا تخطيطها لسحب بعض القوات من الحدود مع أوكرانيا.

• كوريا الجنوبية تسجل رقمًا قياسيًّا بلغ 90 ألف إصابة جديدة بفيروس "كورونا" مع انتشار موجة من الإصابات بالمتحور "أوميكرون".

• استقالة قائد شرطة العاصمة الكندية "أوتاوا" بسبب طريقة تعامله مع الاحتجاجات هناك.

قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إن بلاده "لم تتحقق بعدُ" من ادعاء روسيا أنها تخطِّط لسحب بعض القوات من الحدود مع أوكرانيا.

ورفع "بايدن" تقديراته لعدد القوات الروسية التي تتمركز على الحدود من 100 ألف إلى 150 ألف، مضيفًا أن احتمالية الغزو لا تزال ممكنة بشكل واضح، وناشد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" التفكير في "الموت والدمار بدون داعٍ" الذي يمكن أن يحدث.

وفي وقت سابق، أعلن "ينس ستولتنبرج"- الأمين العام لحلف "الناتو"، عن تفاؤل حذر بأن روسيا ستخفِّف من حدة التوترات.

ومن ناحية أخرى أسقطت الهجمات الإلكترونية، أمس الثلاثاء 15 فبراير، مواقعَ العديد من الوزارات الحكومية الأوكرانية وموقعين لبنكين حكوميين.

-----------------------

سجَّلت كوريا الجنوبية رقمًا قياسيًّا بلغ 90 ألف إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، اليوم الأربعاء، مع انتشار موجة من الإصابات بالمتحور "أوميكرون"، ولكن الوفيات لا تزال منخفضة نسبيًّا.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تسجل هونج كونج رقمًا قياسيًّا يصل إلى 4 آلاف حالة إصابة جديدة، وبحسب ما ورد، أبلغ الرئيس الصيني حكومة الإقليم أنه يجب عليها تحمُّل مسؤولية التعامل مع تفشِّي المرض، واستبعدت حكومة هونج كونج، مرة أخرى، فرض إغلاق على غِرار البر الرئيسي للصين.

-----------------------

استقال قائد شرطة العاصمة الكندية "أوتاوا" بسبب طريقة تعامله مع الاحتجاجات هناك؛ حيث اتهمه منتقدوه باتباع نهج عدم التدخل، والسماح للشاحنات بإغلاق وسط المدينة والتسبب في فوضى، وفقًا لمجلس الرقابة على الشرطة.

وتخلَّى المتظاهرون في أماكن أخرى من البلاد عن حصارهم لجميع المعابر الحدودية مع الولايات المتحدة، باستثناء معبر واحد.

وكان رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو" قد استند، أول أمس الإثنين 14 فبراير، إلى قانون سلطات الطوارئ لتفريق المظاهرات.

-----------------------

توصَّل الأمير "أندرو"، نجل ملكة بريطانيا، إلى تسوية -مؤقتة- بمبلغ لم يُكشَف عنه، مع "فيرجينيا جوفري" التي اتهمته بالاعتداء عليها جنسيًّا عندما كانت في سنّ المراهقة.

ومن المقرر أن يُنهي هذا الاتفاق الدعوى المدنية المرفوعة ضده في "نيويورك".

وخلال البيان الذي تم الإعلان فيه عن التسوية، نفى الأمير "أندرو" مزاعم "جوفري"، وأثنى على "شجاعتها".

-----------------------

وصلت عائلات الضحايا التسع الذين قُتلوا في مدرسة في "ساندي هوك" بولاية "كونيتيكت" الأمريكية في عام 2012 إلى تسوية بقيمة 73 مليون دولار مع الشركة المصنِّعة للبندقية المستخدمة في إطلاق النار.

وكانت العائلات قد اتهمت شركة "ريمينجتون أرمز" بانتهاك القانون، من خلال تسويق سلاح على الطراز العسكري للمدنيين، وقد كان تركيز القضية على الأساليب الإعلانية للشركة بمثابة استراتيجية جديدة؛ نظرًا لأن صانعي الأسلحة يتمتعون بحصانة قانونية واسعة عندما يتم استخدام منتجاتهم لارتكاب جرائم.

-----------------------

تحركت الشرطة في هندوراس للقبض على الرئيس السابق "خوان أورلاندو هيرنانديز"، بعد أن أصدرت الولايات المتحدة طلبًا لتسليمه.

وكان "هيرنانديز" رئيسًا للبلاد في الفترة من عام 2014 حتى يناير من العام الجاري، وفي عام 2021 حُكم على شقيقه الأصغر "توني هيرنانديز"، بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بتهمة تهريب المخدرات، وأشارت بعض الأدلة إلى تلقِّي "خوان أورلاندو هيرنانديز" لأموال من عصابات المخدرات.

-----------------------

قرَّر البرلمان الإثيوبي إنهاء حالة الطوارئ المفروضة في البلاد قبل ثلاثة أشهر من موعد نهايتها، قائلًا إن الوضع الأمني مستقر.

وكانت الحكومة قد منحت نفسها صلاحيات طارئة لمدة ستة أشهر في نوفمبر الماضي، عندما هدَّد متمردو إقليم "تيجراي"، العاصمة "أديس أبابا".

وتأمل الحكومة الفيدرالية أن تساعد هذه الخطوةُ الاقتصادَ، كما تأمل وكالات الإغاثة في تحسين قدرتها على الوصول إلى الملايين الذين لا يملكون ما يكفي من الطعام.

اقرأ أيضا: روسيا تعلن تقدمًا في محادثات ”فيينا” بشأن إحياء الاتفاق النووي