الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار الأمن العراقي: 20 عنصراً ”خطيراً” من داعش فروا من الحسكة

قال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، إن 20 عنصراً "خطيراً" من تنظيم داعش تمكنوا من الفرار خلال محاولة هروب من سجن الحسكة شمال شرق سوريا، أواخر الشهر الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء بين الأعرجي وسفير الاتحاد الأوروبي في العراق فيل فارجولا، حيث دعا مستاشر الامن القومي العراقي الدول الأوروبية إلى إستعادة مواطنيها المنتمين إلى داعش في مخيم الهول.

هاجم تنظيم داعش سجن الصناعة في الحسكة في 20 يناير الماضي بالسيارات المفخخة وأسلحة أخرى. تسبب ذلك في اشتباكات عنيفة على مدى أكثر من أسبوع بين مقاتلي التنظيم وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي يقودها الأكراد. استعادت قسد السجن بدعم من التحالف الدولي، وتم نقل الأسرى المعاد توقيفهم إلى سجن آخر.

وقال الأعرجي للدبلوماسي الأوروبي، الخميس، إن "وجود هذا العدد الكبير من الإرهابيين في سجون قوات سوريا الديمقراطية، ذوي القدرات الضعيفة، يشكل خطرا دائما ودائما إذا لم يقم المجتمع الدولي بواجباته".

وزعم أن "عشرين إرهابياً خطيراً تمكنوا من الفرار من سجن الحسكة".

وخلال الأحداث في سجن الحسكة كانت هناك مخاوف من تسلل عناصر داعش إلى الحدود العراقية.

كانت قوات سوريا الديمقراطية تحتجر قبل الهجوم أكثر من 4000 من تنظيم داعش، بينهم قاصرون. وقالت القوات الكردية إن 121 من مقاتليها وحراس سجون ومدنيين بالإضافة إلى 374 من عناصر داعش قتلوا في الاشتباكات دون تأكيد حدوث أي عمليات هروب.

اقرأ المزيد: مقاتلات حربية أمريكية من طراز F-15 تصل إلى بولندا