الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:24 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لبنان يستورد كهرباء من الأردن عبر سوريا

شهدت بيروت توقيع اتفاقية لاستيراد الكهرباء من الأردن بإجمالي 400 ميجاواط يوميًا، في ظل أزمة طاقة تشهدها البلاد، وتغرق لبنان بسببها في ظلام دامس بعض الليالي.

اليوم الأربعاء وقع الأردن اتفاقية لتزويد لبنان بالطاقة الكهربائية، واتفاقية أخرى مع دمشق لعبور الكهرباء الموردة عبر شبكة الكهرباء السورية.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة قال إن الاتفاقية تساعد لبنان على سد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذا لتوجيهات الملك عبد الله الثاني بدعم لبنان في قطاع الطاقة.

وحول كمية الكهرباء الموردة إلى لبنان، قال الوزير الأردني إن لبنان سيحصل على 250 ميغاواط بداية من الساعة السادسة صباحا وحتى منتصف الليل، وحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا. وفق وكالة الأنباء الأردنية.

وذكر الخرابشة أنه أن الأردن سيدرس زيادة كميات الطاقة المصدرة إلى للبنان.

أوضح الوزير أن سعر بيع الكهرباء إلى لبنان لن يحقق خسائر للنظام الكهربائي الأردني حيث لن تدخل كلفة التوزيع في سعر البيع.

تم التوقيع على الاتفاقيتين بحضور وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض ووزير الكهرباء السوري غسان الزامل وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، ومديرو شركات الكهرباء في البلدان الثلاثة.

وفي لبنان أثنى وزير الصناعة جورج بوشكيان على اتفاقية استيراد الكهرباء من الأردن عبر سوريا وقال إنها ستزيد "ساعات التغذية ويخفض الاعتماد على المولدات الخاصة، ويقلص الفاتورة النفطية والتلوث" وسينعكس ايجابا على القطاع الصناعي برمته. وفق الوكالة اللبنانية

كما أكد الوزير أن على الحكومة العمل على "بناء معامل إنتاج جديدة تولّد الطاقة وتغطّي الحاجة الاستهلاكيّة المتوقعة لعشرين أو ثلاثين سنة المقبلة".

اقرأ المزيد: الكاظمي يوجه رسالة إلى داعش من الحدود مع سوريا