الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:24 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حتى لا تتكرر مأساة بسنت.. خبير تكنولوجي يكشف لـ «الطريق» أدوات اكتشاف الفيديوهات والصور المفبركة

تعبيرية
تعبيرية
القاهرة

الابتزاز الإلكتروني للفتيات من خلال فبركة الصور والفيديوهات والتهديد بنشرها على منصّات التواصل الاجتماعي، كان الحدث الأهم الذي سيطر على عناوين الأخبار خلال الأيّام القليلة الماضية، وأكثرها بؤسًا قصة بسنت خالد، تلك الفتاة التي أنهت حياتها، بعد قيام أحد الشبان بفبركة صور لها وتهديدها بنشرها.

وتعليقًا على ذلك قال محمد الشيخ خبير السوشيال ميديا، إنّ المجرمون يستغلون تقنيات الذكاء الاصطناعي لابتزاز الفتيات سواء لطلب المال أو بدافع الانتقام، من خلال فبركة الصور والفيديوهات والمكالمات المسجلة، باستخدام برامج التعديل المختلفة، بعدما أصبح الأمر متاحًا للجميع بشكل سهل.

1- image edited

بيّن «الشيخ» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنه يمكن الكشف عن الصور المزيفة من خلال استخدام أداة «image edited» التي تعتبر أكثر التقنيات دقة في الكشف عن محتوى الصور، عن طريق فتح الأداة وتحميل الصور عليها، وبعدها ستظهر في الحال كافة البيانات الخاصة بالصورة، وسجلات التعديل التي أجريت عليها، سواء باستخدام الفوتوشوب أو غيره من البرامج.

2- Tineye

3- Google images

أوضح خبير السوشيال ميديا أن أداتي «Tineye» و«Google images» يكشفان أيضًا عن محتوى الصور، ومصدرها، وتاريخ رفعها على الإنترنت، والموضوعات التي تناولت تلك الصور سواء على مواقع الشبكة العنكبوتية أو على منصات التواصل الاجتماعي، والصور المماثلة لها.


4- Fotoforensics

كشف «الشيخ» أن هناك أداة تسمى «Fotoforensics» تتيح للمستخدمين اكتشاف ما إذا كانت الصور تعرضت لإجراء أية تعديلات تتعلق بإضافة أشخاص إلى الصورة الأصلية أم لا، إلى جانب معرفة تاريخ التقاط الصور.


5- Pic2Map

أشار خبير السوشيال ميديا إلى أنّ أداة «Pic2Map» الذكية يمكن من خلالها معرفة كل تفاصيل الصورة، والجهاز الذي تمّ استخدامه في التصوير سواء كان موبايل أو كاميرا وإيضاح نوعه والشركة المصنعة له، واكتشاف موقع التقاط الصور.

التحقق من الفيديوهات

وعن الكشف على الفيديوهات المعدلة قال «الشيخ»، إن أكثر ما يميزها كون حركة أحداثها أبطأ من الفيديوهات الأصلية، مبينًا أنه على الشخص الذي يود التحقق من الفيديو، التركيز والتدقيق في ملامح الوجوه الظاهرة في هذا المقطع، مع النظر إلى حركة العينين والرموش والشفاه أثناء الحديث، وسيلاحظ تأخر بسيط بين الصوت والحركة في حالة كان الفيديو معدل وليس أصليًا.

ألمح خبير السوشيال ميديا إلى أن هناك طريقة أخرى للتحقق من الفيديوهات، من خلال عمل «سكرين شوت» من الفيديو، ورفعها على موقع «Google images»، وفي حال كانت الصور المسحوبة من الفيديو مزيفة سيظهر الموقع كافة البيانات المتعلقة بالفيديو، والفديوهات المماثلة التي تم رفعها على الإنترنت.

شدد «الشيخ» على ضرورة الوعي بالطرق التقنية للتحقق من المحتوى المزيف قبل تداوله على منصّات التواصل الاجتماعي، لافتًا إلى أن إعادة مشاركة الصور والفيديوهات المزيفة تساعد المجرمين على تحقيق أغراضهم بابتزاز الضحية، مطالبًا بضرورة إطلاق مبادرة عن كيفية الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا لمواجهة أي عمليات ابتزاز إلكتروني.

اقرأ أيضًا: بعد انتحار بسنت.. هل تمنع الدولة «حبة الغلة» القاتلة؟

محمد الشيخ، خبير سوشيال ميديا