الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار النفط واتجاهها صوب أكبر مكاسب أسبوعية

ارتفعت أسعار النفط العالمية، خلال تعاملات اليوم الجمعة، وتتجه صوب أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ منتصف ديسمبر، حيث أثارت الاضطرابات في كازاخستان وانقطاع التيار الكهربائي في ليبيا مخاوف بشأن الإمدادات، وفقًا لوكالة رويترز.

وصعد خام برنت 70 سنتًا أو 0.9 بالمئة إلى 82.69 دولار للبرميل في الساعة 12:29 بتوقيت جرينتش، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59 سنتًا أو 0.7 بالمئة إلى 80.05 دولار للبرميل.

كان برنت وغرب تكساس الوسيط في طريقهما لتحقيق مكاسب بنحو 6.5٪ في الأسبوع الأول من العام، مع ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر نوفمبر، حيث تجاوزت مخاوف الإمدادات المخاوف من أن الانتشار السريع لمتغير فيروس كورونا أوميكرون قد يضر بالطلب.

اقرأ أيضا: عاجل | أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة 7 يناير 2022

وقالت لويز ديكسون المحلل في ريستاد إنرجي “الارتفاع الصعودي في أسعار النفط يعكس في الغالب توتر السوق مع تصاعد الاضطرابات في كازاخستان واستمرار تدهور الوضع السياسي في ليبيا وتهميش إنتاج النفط”. 

وبدا أن قوات الأمن تسيطر على شوارع مدينة ألماتي الرئيسية في قازاقستان يوم الجمعة وقال الرئيس إن النظام الدستوري أعيد إلى حد كبير بعد يوم من إرسال روسيا قوات لقمع انتفاضة.

وبدأت الاحتجاجات في المناطق الغربية الغنية بالنفط بكازاخستان بعد إزالة الحدود القصوى لأسعار البيوتان والبروبان في يوم رأس السنة الجديدة.