الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… العثور على مليون جرعة لقاح كورونا منتهية الصلاحية في نيجيريا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

من أجل طمأنة شعبها، دمرت نيجيريا أكثر من مليون جرعة من لقاحات "أسترازينيكا" منتهية الصلاحية، إذ سحقت جرافة جرعات اللقاح المضاد لفيروس "كوفيد-19" في موقع نفايات بالعاصمة "أبوجا".

يأتي ذلك عقب إعلان السلطات الصحية أنّ بعض جرعات لقاح "أسترازينيكا"، التي تبرعت بها الدول الغنية تقترب من انتهاء صلاحيتها، وأن حوالي مليون جرعة لقاح انتهت صلاحيتها في نيجيريا في نوفمبر 2021، دون استخدامها.

ويرجع ذلك إلى أنّ نقص إمدادات اللقاح في القارة، أجبر نيجيريا على أخذ الجرعات، رغم أنّ عمرها الافتراضي قصير، حسبما أفاد الدكتور "فيصل شعيب"، المدير التنفيذي للوكالة الوطنية لتطوير الرعاية الصحية الأولية، مضيفا أن نيجيريا نجحت في سحب مليون و66 ألف و214 جرعة من لقاحات "أسترازينيكا" منتهية الصلاحية، طمعًا في ثقة مواطنيها ببرنامج التطعيم الخاص.

اقرأ أيضًا..تقرير صادم يكشف الوضع الغذائي في أفغانستان خلال فصل الشتاء

وأضاف الدكتور "أوساجي إهانير"، وزير الصحة النيجيري، إن بلاده لن تقبل -بعد الآن- اللقاحات ذات العمر الافتراضي القصير.

ومن جهتها، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنّه جرى إعطاء 12 مليون و971 ألف و729 جرعة لقاح في نيجيريا اعتبارًا من 19 ديسمبر الجاري.

من ناحية أخرى، سجلت نيجريا -أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان- 227 ألف و378 حالة إصابة بـ "كورونا"، و2989 حالة وفاة منذ بدء الوباء.

وصرح خبراء الصحة بأنّ نيجيريا بحاجة إلى مضاعفة حملتها التطعيمية ثلاث مرات، بما يزيد عن 100 ألف جرعة يوميًا؛ لتحقيق هدفها المتمثل في تطعيم أكثر من نصف سكانها بحلول نهاية 2022.

اقرأ أيضًا..توقعات بوتين حال قيامه بغزو أوكرانيا عسكريا