الطريق
السبت 1 يونيو 2024 01:38 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”اختراع ياباني أصلي”.. شاشة تتيح تذوق الطعام المعروض بالتلفاز

جهاز تذوقوا التلفاز
جهاز تذوقوا التلفاز

العالم كل يوم في شأن جديد، فإن الابتكارات والاختراعات تستمر وتتطور يومًا بعد يوم بشكل مبهر وملفت، وكان آخرهم ما تداوله رواد موقع التدوينات المصغرة "تويتر"، حيث شاشة تلفاز يمكن من خلالها الاستمتاع بنكهة الطعام المعروض على الشاشة، ويطلق على هذا الجهاز "تي تي تي في".

ما هي فائدة هذه التكنولوجيا الحديثه؟

فقد استطاع أستاذ جامعي ياباني، ابتكار نموذجًا أوليًا لشاشة تلفاز يمكن لعقها باللسان، والاستمتاع بنكهة الطعام المعروض على الشاشة، وذلك في خطوة جديدة للاقتراب من تجربة المشاهدة باستخدام مختلف الحواس.

إن جهاز "تي تي تي في" هو اختصار لجملة "تذوقوا التلفاز"، ويعتمد على تشكيل دائري يحتوي على 10 علب، يخرج منها رذاذ يمتزج في تكوينات، ويعطي في النهاية مذاق طعام معين، ومن ثم تتحرك عينة النكهة على رقاقة صحية فوق شاشة تلفاز مسطحة، ليقوم المشاهد بتجربتها.

اقرأ ايضًا: «بعد 66 مليون عام من الانقراض».. الصين تكتشف جنين ديناصور يستعد للفقس

وفي هذا الأمر قال "هومي مياشيتا"، الأستاذ بجامعة "ميجي"، إنه في زمن كوفيد 19، يمكن لمثل هذه التكنولوجيا أن تعزز طريقة اتصال الناس بالعالم الخارجي وتفاعلهم معه، مضيفًا أن الهدف من ذلك تمكين الناس من تجربة شئ مثل تناول الطعام في مطعم على الجانب الآخر من العالم، حتى في وقت البقاء بالمنزل.

ويعمل "مياشيتا"، مع فريق يتألف من حوالي 30 طالبًا، أنتجوا مجموعة متنوعة من الأجهزة التي تتوافر بها خاصية نكهة الطعام، حتى الشوكة التي تجعل للطعام مزاقًا أكثر ثراء.

واستطاع أن يجري محادثات مع الشركات حول استخدام تكنولوجيا رش الرذاذ التي اخترعها في تطبيقات مثل جهاز يمكنه إضفاء مذاق البيتزا أو الشيكولاته على شريحة من الخبز المحمص.