الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:56 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رويترز: أسعار النفط تنخفض مع تزايد المخاوف من «أوميكرون»

قالت وكالة رويتر، إن أسعار النفط انخفضت اليوم الاثنين، وسط تزايد المخاوف من متغير فيروس كورونا أوميكرون والشكوك حول فعالية اللقاحات ضده والتي أثرت على الأسعار.

وانخفض خام برنت 78 سنتا أو 1٪ إلى 74.37 دولارًا للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72 سنتًا أو 1٪ إلى 70.95 دولارًا للبرميل، وسجل كلا المعيارين القياسيين مكاسب بنحو 8٪ الأسبوع الماضي.

قال تاماس فارجا، محلل النفط في شركة بي في إم أويل أسوشييتس للوساطة في لندن، «سجلت عقود النفط الرئيسية مكاسب أسبوعية جيدة، لكن من الملاحظ أن الأسعار الحالية لا تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل أوميكرون».

اقرأ أيضا: الاسكان: نستهدف مضاعفة المساحات العمرانية إلى 14 %

تقول منظمة الصحة العالمية إن متغير فيروس كورونا أوميكرون، الذي تم الإبلاغ عنه في أكثر من 60 دولة، يمثل خطرًا عالميًا «مرتفعًا للغاية»، مع بعض الأدلة على أنه يتهرب من حماية اللقاح.

وقالت جامعة أكسفورد أيضًا إن اللقاحات أظهرت أنها تحفز مستويات أقل من الحماية ضد أوميكرون.

رفعت أوبك اليوم الاثنين توقعاتها للطلب العالمي على النفط للربع الأول من عام 2022 ، لكنها تركت توقعاتها للنمو للعام بأكمله ثابتة، قائلة إن متغير فيروس كورونا أوميكرون سيكون له تأثير معتدل مع اعتياد العالم على التعامل مع الوباء.

وقال وزير النفط العراقي يوم الأحد إنه يتوقع أن تحافظ أوبك في اجتماعها المقبل على سياستها الحالية المتمثلة في الزيادات الشهرية التدريجية للإمدادات بمقدار 400 ألف برميل يوميا.

وقال كارستن فريتش المحلل في كومرتس بنك: «سوق النفط تخاطر بمواجهة فائض كبير في المعروض في الربع الأول من عام 2022، لذلك نتصور انتكاسات محتملة فى أسعار النفط في الأسابيع المقبلة».