الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:37 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أساليب تمرد المرأة بعد الطلاق.. استشاري نفسي لـ «الطريق»: شيرين تلعب على مشاعر الجمهور

الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية
الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية

قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، أن أي سيدة تمر بأزمة الانفصال العاطفي أو الطلاق ينتابها مجموعة من الأعراض النفسية وعلى رأسها ما يُعرف بـ "كرب ما بعد الأزمة" وهذا يكون له الكثير من الأعراض بداية من الشعور بالحزن والكآبة النفسية، والرغبة الحقيقية في التخلص منه تكون من خلال الإقدام على بعض المظاهر الحياتية التى تختلف من امرأة لأخرى.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم يكشف حقيقة تغيير مناهج الشهادة الإعدادية

وتابع "هندي"، هذا يمكن ملاحظته بعد انفصال شيرين، خاصة وأنها كانت تعاني من ضغوط شديدة من الزوج من فرض السيطرة النفسية والسلطوية، ومنعها من الظهور وهي فنانة تحب تعبر عن نفسها دائما وبالتالي كل ذلك تسبب لها في مشاعر الكبت، لدرجة أنها صرحت أكثر من مرة أنها تذهب لطبيب نفسي سواء في مصر أو خارجها، وكانت تتمنى الزواج من طبيب نفسي لمتابعة تغييراتها النفسية باستمرار.

وأضاف "هندي" في تصريح خاص لـ"الطريق"، ما فعلته شيرين يوضح معاناتها من ضغوطات نفسية وأنها "ما صدقت تتطلق"، وأصبحت تفعل بعض السلوكيات التي تعبر عن الكبت بداخلها، وعلى رأس هذه السلوكيات قيامها بحلق شعرها على الزيرو، على عكس طبيعة المرأة في حبها لشعرها.

ظاهرة التقريع

وأكد استشاري الصحة النفسية، أن ما فعلته شيرين يطلق عليه ظاهرة "التقريع"، وهو عادة كانت موجودة من أيام المرأة الجاهلية، فكانت المرأة عندما تحزن حزن شديد نتيجة فقدان عزيز لديها تحلق شعرها على الزيرو للتعبير عن مدى الحزن، والسيدة التي تفعل ذلك بعد الانفصال هو تعبير عن الحالة النفسية السيئة التي تمر بها، وبعض السيدات تجد في هذه الخطوة نوع من تفريغ الطاقة السلبية بداخلها.

وفي حالات أخرى بعض السيدات يقدمن على هذه الخطوة كبداية للتغيير في الحياة بصفة عامة، والتغيير يجب أن يبدأ من الشكل الخارجي، وبالتالي توجه رسالة لنفسها وللآخرين، بدخولها مرحلة جديدة.

العقاب الذاتي

وأضاف، بعض السيدات يجدن في ذلك محاولة لتخطي الماضي وإغلاق صفحته بكل تفاصيله، في حين أن البعض الآخر يفكرن في الأمر كنوع من تعظم الشعور بالذنب، والاقدام على هذه الخطوة كنوع من العقاب الذاتي، وتأنيب الضمير، كما قد تلجأ المرأة لذلك كنوع من لفت الانتباه.
وأكد أنه في حالة شيرين فهي بعيدة عن الأضواء من فترة ولا تظهر في برامج أو تتعامل مع الجمهور، وقد تلجأ لذلك للعب على مشاعر الجمهور أو للعزف على أوتار المشاعر وجذب انتباه الجمهور مما يعطيها شعور بالأمان.

وأوضح استشاري الصحة النفسية، أن حلاقة الشعر بعد الأزمات تعزز الشعور بالقوة، فهذه كانت عادة عند المرأة الفرعونية عند خوضها الحروب، كانت تحلق شعرها مما يعزز الاحساس بالقوة وفي نفس الوقت قد يكون شكل من أشكال التمرد على الحياة، والتمرد على الانتكاسة.

التمرد عند المرأة

وتابع، التمرد عند المرأة في مرحلة ما بعد الانفصال يأخذ شكلين إما من خلال قيامها بعمل حفلة طلاق أو من خلال حلق الشعر.

وفي حالة شيرين تحديدًا كان زوجها دائمًا ديكتاتور معها من خلال منعها الظهور والحفلات، وبالتالي ما فعلته قد يكون إعلان لمبدأ المساواة، وأنه لا فرق بينهما، في محاولة للتخلص من الشعور بالحزن.

ووجه استشاري الصحة النفسية في نهاية حديثه، رسالة لشيرين قائلًا "أيا كان الدوافع نقول لها يا شيرين الناس تحبك، وعليك تخطي كل مشاعر الحزن، والعودة لجمهورك الذي يحبك على أي حال".