الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”عايزة أقول كلام حلو لخطيبي ومترددة”.. الإفتاء تعلق على حدود الكلام بين المخطوبين

موضوعية
موضوعية

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالًا من أحد المتابعين عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يقول: “عايزة أقول كلام حلو لخطيبي ومترددة.. فما الحكم؟".

وأجابت دار الإفتاء، أن الخطبة مجرد وعد بالزواج يمكن لأحد الطرفين فسخه متى شاء، حتى إن الخاطب له أن يسترد الشبكة من مخطوبته إذا أراد ذلك ولو كان الفسخ من جهته؛ لأنها جزء من المهر الذي يُستحق نصفه بالعقد ويُستحق كله بالدخول؛ أي أن الخاطب والمخطوبة أجنبيان عن بعضهما.

اقرأ أيضًا: الإفتاء: يحق للمرأة الامتناع عن الإنجاب في هذه الحالة

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه قدر ما تكون البنت أصون لنفسها وأحرص على عفتها وشرفها وأبعد عن الخضوع والتكسرِ في كلامها وحديثها، بقدر ما تعلو مكانتها ويعظم قدرها عند من يراها ويسمعها وتزداد سعادتها في زواجها، ومن تعجل الشيء قبل أوانه عُوقب بحرمانه.

وكانت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية، أوضحت كيفية إخراج الزكاة على المدخرات التأمينية والعلاجية وذلك ضمن حملتها، اعرف الصح. وكتبت دار الإفتاء المصرية، منشورًا لها، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حمل عنوان: الزكاة في المدخرات التأمينية والعلاجية؛ لبيان كيفية إخراج الزكاة على هذا النوع من المال.

ونوهت بأنه لا تجب الزكاة في المدخرات التأمينية والعلاجية إلَّا بتملكها ملكًا تامًا، مبينة أن العلماء اشترطوا لوجوب الزكاة على المسلم أن يكون المال مملوكًا له ملكًا تامًا؛ بحيث يكون قادرًا على التصرف فيه وقت ما شاء.