الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية

آلام العظام.. تعرف على أبرز أمراض وضعيات النوم الخاطئة

وضعيات النوم
وضعيات النوم

تتسبب وضعيات النوم الخاطئة العديد من الأمراض، التي تضر بحالة الجسم والعظام والأبرز للعمود الفقري، قد يكون السبب في ذلك وسادة غير مريحة أو فراش ليس سوي، كما أن رغبة الإنسان في وضعية معينة للنوم من الأسباب التي تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالأمراض.

تكون أهم مؤشراتها استيقاظ الإنسان صباحًا بوجود آلام في الرقبة أو الظهر، كما أنه يشعر بآلام ببقية عظام الجسم وكأن الإنسان قد خاض معركة أثناء نومه، بدلاً من أن يكون قد اتخذ قسطًا من الراحة.

يقدم لكم "الطريق" في السطور التالية وضعيات النوم التي تتسبب في مشاكل بالجسم، أهمها:

وضعية الالتواء:

تتسبب في الإصابة باعوجاج في العمود الفقري، كما تصيب الاسطوانات الفقرية التي تتواجد بين الفقرات بالضعف وأحياناً التكسير، ومن ثم تقل قدرة العمود الفقري في مواجهة الصدمات.

وضعية "النقاهة":

اقرأ أيضاً: الموسيقى وسيلة فعالة لتعزيز تواصل الأم والجنين.. تفاصيل

التي يتخذ فيها الإنسان النوم على الجانب الأيسر، في زيادة تجاعيد الوجه، حيث أنها تؤثر على حيوية خلايا الجسم عامة والجلد خاصة، وبالتالي تعجل من الإصابة بعلامات الشيخوخة.

وضعية "الجثة":

وهي التي يتخذ فيها الإنسان وضع الاستلقاء على الظهر، وتتسبب هذه الوضعية في الإصابة بمرض القلب والربو، لأنها تؤثر على مستويات الأكسجين في الدم، ما يجعل الإنسان يشعر باختناق وعدم القدرة على التنفس، كما يضعف ذلك من عضلة القلب الرئيسية.

وضعية النوم على "البطن":

حيث أنها تؤذي الجزء العلوي من الجسم، حيث تؤدي إلى الضغط على أحد جانبي العنق، لعدم حدوث توازن بين أجزاء الجسم، مما يدفع الإنسان إلى إدارة رأسه يمينًا أو يسارًا، وهذا يتسبب في إصابة الإنسان بآلام في فقرات العنق، بالإضافة إلى أنها تقوم بتغيير الوضع الطبيعي لفقرات الظهر السفلى، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في الأعصاب المحيطة بالفقرات، كما يتسبب في إصابة الأعصاب الممتدة إلى الذراعين بآلام.

وضعية الجنين"

ويكون الإنسان فيها مستخدما أحد جانبيه أثناء النوم، تؤثر هذه الوضعية على عضلات وأعصاب العنق، حيث تصيب تلك المنطقة بآلام نتيجة الالتواء الذي يحدث لها، في حالة عدم توازنها مع بقية أجزاء الجسم أثناء النوم، لذلك ينصح الإنسان بضرورة وضع رأسه أعلى وسادة تتساوى مع ارتفاع الجسم، ورغم ذلك تفيد هذه الوضعية أحيانا في معالجة أوجاع أسفل الظهر، حيث أنها تمنح عضلات الظهر فرصة التمدد أكثر، وبالتالي تقوم بتخفيف ضغط الجسد عليها وعلى أجزاء العمود الفقري.