الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العراق.. إلزام مفوضية الانتخابات بإعادة الفرز اليدوي للجان المطعون في نتائجها

الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، اليوم الإثنين، أن الهيئة القضائية للانتخابات ألزمتها بإعادة العد والفرز اليدوي للجان المطعون بها.

وذكرت المفوضية - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية ـ أنه تم إلزام الهيئة القضائية بإلغاء نتائج بعض مراكز الاقتراع.

وأكدت أنها عرضت اليوم على مجلس المفوضين آخر مستجدات العملية الانتخابية، بعد أن تم النظر في كافة الطعون المرسلة إلى الهيئة القضائية للانتخابات، البالغ عددها 1436 طعنا، حيث وردت آخر القرارات الصادرة عن الهيئة، والتي تضمنت 1415 قرارا برد طعون المرشحين".

وأشارت إلى نه جرى نقض 21 قرارا ل‍مجلس المفوضين؛ 15 قرارا كان لأسباب إجرائية ترتب على إثرها إلزام المفوضية بإعادة العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون بها، والبقية كان قبول الطعن فيها لأسباب قانونية وفنية ترتب على إثرها إلغاء نتائج بعض مراكز الاقتراع.

على جانب آخر شدد الرئيس العراقي برهام صالح على أهمية حماية المسار الديمقراطي، وضرورة حسم الطعون الانتخابية وفق القانون وعبر الهيئة القضائية المختصة، ووفق المعايير المهنية والحيادية لتكون مخرجاتها قانونية ودستورية وتنطلق نحو تشكيل حكومة قادرة على تلبية استحقاقات المرحلة وتطلعات المواطنين في حياة حرة كريمة.

اقرأ أيضًا| برهم صالح يؤكد ضرورة حماية الأمن والاستقرار في العراق

موضوعات متعلقة