الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ميركل: الحكومات ليست مسؤولة وحدها عن مكافحة تغير المناخ

انجيلا ميركل في قمة المناخ
انجيلا ميركل في قمة المناخ

أكدت المستشارة الألمانية، المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل، أن الشعوب يجب أن تشارك في تقليل الاحتباس الحراري، مشيرة إلى الحاجة لتحول شامل، وأكدت ضرورة تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ، بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين.

ألقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الإثنين، كلمة في مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ (COP26) المنعقد في غلاسكو، الاسكتلندية، دعت فيه إلى تسعير الكربون للحد من تأثر المناخ بسبب الصناعة.

ميركل لفتت إلى أن الحكومات غير قادرة بمفردها على مكافحة تغير المناخ، وقالت إن هناك حاجة إلى تحول شامل، في حياة الناس ونشاطاتهم.

أنجيلا ميركل أكدت أن تأثيرات تغير المناخ "مدمرة"، وقالت: "يمكننا ويجب علينا تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ. نحن بحاجة إلى القيام بذلك ليس في غضون هذا القرن، ولكن حتى منتصف القرن الحادي والعشرين".

وأكدت المستشارة ميركل أن الدول الصناعية بشكل خاص، تقع على عاتقها المسؤولية في هذا الصدد، وذكرت أن ألمانيا شددت أهدافها لحماية المناخ، وأنها تريد خفض الانبعاثات بنسبة 65 في المائة، بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 1990، وخفضها إلى الصفر بحلول عام 2045.

أرادت ميركل، إيجاد أدوات عالمية مستدامة ومعقولة اقتصاديًا في مكافحة تغير المناخ، وفي إطار ذلك دعت إلى تسعير الكربون عالميا.

كما أشارت ميركل، إلى أنه يجب أن تكون هناك طرق ملموسة "لقياس الأهداف" في هذا الصراع.

من جهة أخرى، قوبل ظهور المستشارة ميركل في مؤتمر المناخ العالمي في غلاسكو بانتقادات، من جمعيات بيئية ألمانية.

قال عضو مجلس إدارة الصندوق العالمي للطبيعة في برلين إبراهارد براندس، إن ميركل ناشدت المجتمع الدولي لإظهار المزيد من الطموحات في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، ومع ذلك، لم تعلن عن أي شيء جديد بشأن المساهمة الألمانية.

وانتقدت ناشطة المناخ السويدية غريتا تونبرج المؤتمر الذي عقد في جلاسكو باسكتلندا. وقالت للمتظاهرين خارج منطقة المؤتمر إن التغيير لا يأتي من هناك. واتهمت السياسيين المشاركين بالتظاهر فقط بأنهم يهتمون بمستقبل الشباب أو المتأثرين بالفعل بتغير المناخ.

اقرأ المزيد: محذرًا القادة بقمة المناخ.. أنطونيو جوتيريش: نحن نحفر قبرنا بأنفسنا

موضوعات متعلقة