الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:35 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التموين يؤكد.. أزمة كورونا هي السبب الرئيسي في التضخم العالمي

وزير التموين
وزير التموين

صرح وزير التموين والتجارة الداخلية، على المصيلحى، اليوم الأحد خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سمير رئيس اللجنة، إن جائحة فيروس كورونا المستجد أثرت على أسعار السلع الأساسية فى العالم، حتى أن اقتصاديات الدول الكبرى تواجه خطرا بسبب التضخم العالمي.

اقرأ أيضا: اقتصادي يوضح لـ”الطريق” مدى تأثر مصر بارتفاع أسعار الغاز العالمية

وأشار الوزير إلى أن بعد التعافي من جائحة كورونا، واجه العالم مشكلة في السوق، بسبب ازدياد الطلب على السلع، في حين أن الإغلاق الذي حدث بسبب كورونا أثر على عجلة الإنتاج، فظهرت فوارق كبيرة بين كمية المعروض في السوق العالمي، وحجم الطلب، مما أدى إلى تضخم شامل في أسعار أغلب السلع.

وأشار المصيلحى، إلى أن الزيادة فى الأسعار بدأت بالسكر وبمعدلات متسارعة، وزيادة أسعار القمح عالميا، لافتا إلى أن سعر طن القمح بموازنة العام الجارى كان مقدرا بنحو 250 دولارا للطن، وأصبح اليوم بسعر 330 دولارا.

وأضاف المصيلحي، أن أسعار الزين أيضا ارتفعت عالميا، وبلغ سعر آخر شحنة زيت طعام استوردتها الوزارة نحو 1430 دولارا للطن الواحد.

وتابع: "روسيا هى أكبر دولة مصدرة للقمح على مستوى العالم واضطرت خلال الفترة الأخيرة إلى وضع كوتة لتصدير القمح، كما فرضت عليه رسوما"، مشيرا إلى ارتفاع أسعار البترول من 65 دولارا للبرميل إلى 85 دولارا قائلا: “هذا الأمر لا يجعل أحدا سعيدا”.

موضوعات متعلقة