الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:28 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… رئيس البحوث الفلكية يكشف لـ”الطريق” حقيقة تأثير بركان ”لا بالما” على مصر

بركان
بركان

في ساعات معدودة، انتشرت أنباء عن حدوث تأثيرات بركان يحمل اسم "لا بالما" في إسبانيا على مصر، حيث تتزايد المخاوف من الأضرار التي ربما تقع على المنطقة.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه في إطار ما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام بشأن تأثيرات ثورة بركان "لا بالما" بجزر الكناري  تخلف والتي قد تخلف أمطار حامضية وتركيزات عالية من ثاني أكسيد الكبريت.

أوضح "القاضي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه بناء على النماذج التي تم نشرها عن الانبعاثات من بركان لا بالما، الذي نشط منذ 19 سبتمبر الماضي وكذلك بركان "ايتنا" في جنوب إيطاليا، الذي نشط مؤخرا في صباح يوم 21 أكتوبر، باستخدام أقصى انبعاث ممكن من بركان لابالما واتنا.

وبين رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن تأثير تلك البراكين خلال شهر أكتوبر على الأراضي المصرية ضعيف للغاية، وبتركيزات صغيرة، وفي الحدود الأمنة، حيث أنه وفقا لأسوأ سيناريو، في حالة سقوط الأمطار، فإن أكبر التركيزات لن تزيد على 0010 جزء من ثاني أكيد الكبريت لكل مليون جزء هواء، وهو أقل بألف مرة من الحدود التي تمثل خطر على الصحة العامة.

اقرأ أيضًا: استعدوا للبركان.. أستاذ جيولوجيا يكشف حقيقة وصول لـ”لا بالما” إلى مصر

وناشد وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة وعدم إثارة الذعر، مؤكدًا أن المعهد سيواصل متابعة الانبعاثات والتنبؤ بتأثيراتها خلال الفترة القادمة ويقوم بتحديث تلك البيانات على صفحة المعهد الرسمية.