الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”مدبولي” يرأس اجتماع تحفيز الصناعة

اجتمع اليوم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع عدد من الوزراء ومسئولي البنك المركزي والهيئات والجهات المعنية.

وافتتح رئيس الوزراء الجلسة بالتأكيد على الأهمية التي توليها الدولة لقطاع الصناعة، والتوجيهات الدائمة من الرئيس السيسي بأهمية دعم وتحفيز هذا القطاع بعتباره قاطرة التنمية الأساسية والتي ينبني علها قدرة البلاد منافسة النتجات العالمية من خلال التصدير؛ لما له من دور فاعل فى تحقيق التنمية المنشودة.

وأكد مدبولي على أن خطة ال 100 إجراء تأتئ لدعم الصناعة، منوهًا أن هذا الإجتماع يأتي ضمن خطط متابعة الإجراءات التحفيزية المتفق عليها، أملًا فى مساهمتها فى النهوض بقطاع الصناعة فى عموم البلاد.

وعرضت وزيرة التجارة والصناعة بإعتبارها منسقة خطة التحفيز، بيانًا بالتوزيع النوعي للإجراءات على الجهات المعنية، وأكدت على انه تم وضع 225 مقترحًا تحفيزيا يتعلق بجانب الإفراج الجمركي والحوافز الضريبية وفيز الصادرات، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية، وكذلك وزارة التنمية المحلية تم التنسيق معها على إجراءات تحفيزية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

من جهته، عرض وزير الزراعة والاستصلاح الأراضي، موقف الخطوات االإجرائية التي كُلفت بها الوزارة، مشيرًا إلى أنه إتخذ مجموعة من الإجراءات المتعلقة بدعم الهيئة القومية لسلامة الغذاء ورفع الكفاءات الفنية بها، وكذلك توسيع أفاق الإستفادة من المجالس التصديرية لتشمل الصناعات الغذائية الصغيرة، ذلك جنب إلى جنب مع إجراءات تعميم منظومة القطن على مستوى الجمهورية.

وحرص وزير الزراعة خلال الإجتماع على تناول الخطوات المتخذة لإنشاء قائمة بيانات لأفضل أنواع البذور والشتلات التي تنتج محصولًا زراعيًا مناسب للتصنيع، كذلك تناول الإجراءات المتعلقة بالإفراج الجمركي، كذلك ربط المؤاني والمنافذ الجمركية بجهات ذات الصلة من خلال الإشراف والمتابعة الإجرائية عليها، وكذا تسهيل إجراءات التقييد والتكوييد والتراخيص وإصددار الشهادات الزراعية، والتنسيق مع وزارات التموين والتجارة الداخلية فى هذا الصدد.