الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: متغير دلتا قد يكون معديًا مثل جدري الماء

كوفيد
كوفيد

قالت تقارير إعلامية أمريكية نقلاً عن وثيقة داخلية من هيئة الصحة الأمريكية، إن متغير دلتا من الفيروس التاجي قد يسبب مرضًا أكثر خطورة من جميع الإصدارات الأخرى المعروفة للفيروس وينتشر بسهولة مثل جدري الماء.

وحددت وثيقة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" الخطوط العريضة للبيانات غير المنشورة التي تظهر أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل قد ينشرون متغير دلتا، الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، بنفس معدل الأشخاص غير المحصنين، حسبما ذكرت التقارير.

وبحسب موقع"BoldSky"، أقرت الدكتورة روشيل بي والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض "CDC"، اليوم الثلاثاء، بأن تطعيم الأشخاص المصابين بما يسمى بالعدوى الخارقة لمتغير دلتا يحمل نفس القدر من الفيروسات في الأنف والحنجرة مثل الأشخاص غير المحصنين، وقد ينشرونه بسهولة، إن لم يكن أقل.

لكن الوثيقة الداخلية تضع رؤية أوسع وأكثر قتامة للمتغير، حيث يعتبر متغير دلتا أكثر قابلية للانتقال من الفيروسات المسببة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، السارس، الإيبولا، نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية والجدري، كما أنه معدي مثل جدري الماء، وفقًا للوثيقة، التي حصلت على نسخة منها أيضًا صحيفة "نيويورك تايمز"، قد يتسبب متغير دلتا المعروف أصلاً باسم B.1.617.2 - فى حدوث مرض أكثر خطورة.

وقالت الوثيقة إن الخطوة التالية الفورية للوكالة هي "الاعتراف بأن الحرب قد تغيرت"، ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول فيدرالي، اطلع على البحث الموصوف فى الوثيقة، قوله إن لهجة الوثيقة تعكس القلق بين علماء مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بشأن انتشار دلتا في جميع أنحاء البلاد.

ومن المتوقع أن تنشر الوكالة بيانات إضافية عن الشكل القاتل يوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: ”كوفيد -22”.. تقارير جديدة بتفشي جائحة تمثل مخاطر كبيرة

وقال المسؤول: "مركز السيطرة على الأمراض. قلق للغاية بشأن البيانات الواردة في أن دلتا تشكل تهديدًا خطيرًا للغاية يتطلب اتخاذ إجراء الآن".

وهناك ما يقرب من 35000 إصابة مصحوبة بأعراض أسبوعيًا بين 162 مليون أمريكي تم تطعيمهم، وفقًا للبيانات التي تم جمعها من قبل مركز السيطرة على الأمراض اعتبارًا من 24 يوليو والتي تم الاستشهاد بها في العرض التقديمي الداخلي.

لكن الوكالة لا تتعقب جميع حالات العدوى الخفيفة أو غير المصحوبة بأعراض، لذا قد يكون معدل الإصابة الفعلي أعلى.

كما أشارت الوثيقة إلى أن العدوى بمتغير دلتا تنتج كميات من الفيروسات في الشعب الهوائية أعلى بعشرة أضعاف مما يُلاحظ في الأشخاص المصابين بمتغير ألفا، وهو أيضًا شديد العدوى.

وأظهرت دراسة حديثة أن كمية الفيروس لدى الشخص المصاب بدلتا تفوق ألف مرة ما يُلاحظ في الأشخاص المصابين بالنسخة الأصلية للفيروس.

وتعتمد وثيقة مركز السيطرة على الأمراض على بيانات من دراسات متعددة، بما في ذلك تحليل لتفشي المرض مؤخرًا في بروفينستاون، ماساتشوستس، والذي بدأ بعد احتفالات المدينة في الرابع من يوليو.

وقال والينسكي لشبكة "CNN"، إن متغير دلتاهو أحد أكثر الفيروسات التي نعرف عنها انتقالًا، "الحصبة، جدري الماء، كلهم ​​موجودون هناك"، مشيرة إلى أنه يجب على الجميع في المدارس - الطلاب والموظفون والزوار - ارتداء الأقنعة في جميع الأوقات.