الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:44 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل نصائح للتخلص من دهون البطن بسرعة

دهون البطن
دهون البطن

من المعروف أن أي نوع من دهون الجسم هو من الأمور الضارة بالصحة، حيث تكون الدهون الحشوية بجوار الأعضاء الحيوية فى الجسم، مثل الكبد والأمعاء.

بينما الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة "الدهون تحت الجلد" ليست مصدر قلق كبير مثل النوع الحشوي، حيث يمكن للدهون الحشوية أن تزيد من خطر الإصابة بمشكلات طبية خطيرة مثل أمراض القلب والزهايمر والسكري من النوع 2 والسكتة الدماغية وارتفاع الكوليسترول وما إلى ذلك، ولحسن الحظ، يمكن أن تستهدف التمارين الدهون الضارة فى البطن وتزيلها.

وهناك بعض النصائح للتخلص من الدهون من بينها:

حافظ على نشاطك البدني

اذهب للتنزه بعد العشاء، وتجنب المصعد واصعد على الدرج، والدراجة بدلاً من السيارة، يجب أن تحصل على 30 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية المعتدلة كل يوم.

كل بطريقة مناسبة

تشير الدراسات إلى أن المزيد من الكالسيوم وفيتامين د في جسمك قد يكون مرتبطًا بانخفاض الدهون الحشوية. قم بتضمين الخضروات الورقية ومنتجات الألبان في نظامك الغذائي اليومي.

لكن هذا التمرين مفيد بشكل خاص للتخلص من الدهون الحشوية:

ووفقًا لصحيفة "إكسبريس"، توصي منظمة هولاند وباريت الصحية ومقرها المملكة المتحدة بأن "يجب أن يكون تركيزك على زيادة نشاطك البدني الذي بدوره سيبني العضلات التي ستقلل بشكل كبير من البطن. سمين". ولتحقيق هذا الهدف ، يوصي بتدريب القلب عالي الكثافة.

اقرأ أيضًا: أهم 5 مصادر للدهون الصحية يجب أن تدرجها فى نظامك الغذائي

"اذهب إلى تدريب القلب عالي الكثافة الذي سيستهلك الطاقة ويزيد من معدل الأيض بعد التمرين".

وتظهر الأبحاث أن تمارين الكارديو عالية الكثافة فعالة في حرق دهون البطن ، وهي استراتيجية فعالة لتقليل رواسب كتلة الدهون، بما في ذلك تلك الموجودة في البطن وكتلة الدهون الحشوية.

وكان التدريب عالي الكثافة (أعلى من 90 في المائة من معدل ضربات القلب) أكثر نجاحًا في تقليل السمنة في الجسم بالكامل، بينما كان للشدة المنخفضة تأثير أكبر على التغيرات في كتلة الدهون في البطن والحشوية.

وكان هناك بعض الأدلة على زيادة فعالية تشغيل "HIIT " مقابل ركوب الدراجات.

ليس فقط تمارين الكارديو عالية الكثافة، انتبه لما تأكله أيضًا:

وتنصح هيئة الصحة البريطانية بوبا، "إذا كنت ترغب في تقليل دهون بطنك، فستحتاج إلى حرق سعرات حرارية (طاقة) أكثر مما تستهلك ، وتناول الأنواع المناسبة من غذاء".

وفيما يلي اقتراحات بوبا حول ما نأكله.

تناول المزيد من الفاصوليا والبقول والأسماك والبيض.

تناول كميات قليلة من الزيت غير المشبع.

اشرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم.

تجنب إضافة الملح أو السكر إلى وجباتك.

تأكد من تضمين البروتين في كل وجبة.

لماذا تأكل المزيد من البروتينات؟

يمكن أن يكون البروتين وسيلة مفيدة لفقدان الوزن لأنه يجعلك تشعر بالشبع أكثر من الكربوهيدرات والدهون.

لذا أدخل مصدرًا خاليًا من البروتين ، مثل الدجاج الأبيض منزوع الجلد ، في وجباتك. لن تشعر بالجوع مبكرًا، وبالتالي ستأكل أقل، يمكنك الحصول على البروتين الخالي من الدهون من صدور الدجاج والتونة والماكريل والسلمون والبيض والحليب والعدس الأحمر والحمص والخبز البني والمكسرات وفول الصويا.