الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رحلت فتحية طنطاوي به.. علامات تنذر بالإصابة بـ”الجلطة القلبية”

جلطة في القلب
جلطة في القلب

رحلت عن عالمنا الفنانة فتحية طنطاوي، صباح اليوم، إثر تعرضها لجلطة في القلب تم على إثرها نقلها إلى أحد المستشفيات في أكتوبر، ولكنها دخلت في غيبوبة تامة توقف فيها القلب 13 دقيقة كاملة، ثم عادت للحياة مرة أخرى، ثم وفتها المنية بعد ساعات معدودة.

في أعقاب وفاة الفنانة فتحية طنطاوي به، يستعرض "الطريق" أعراض الإصابة بـ"جلطة القلب".

علامات تنذر بالإصابة بجلطة في القلب

كشف الأطباء عن عدد من العلامات التي تنذر بالإصابة بجلطة في القلب ومنها: "ألم في الصدر، وألم في الجزء العلوي من الجسم، والعرق بكثرة، والشعور بالغثيان، واضطرابات في التنفس، واضطرابات في أثناء النوم".

أعراض الجلطة في القلب

توجد بعض الأعراض التي تكشف عن الإصابة بـ"الجلطة القلبية"، والتي تتطلب من المصاب الإسراع في التواصل مع الطبيب من أجل السيطرة عليها قبل تفاقم الأزمة القلبية وحدوث وفاة، وأبرزها: "الإحساس بألم حاد في الجهة اليسرى من الصدر، وتنميل في الذراع الأيسر المصحوب برعشة في بعض الأحيان، و الإحساس بالألم في الجزء العلوي من البطن، يرافقه الغثيان، استمرار كثرة التعرق، الشعور باضطرابات في ضربات القلب، الإحساس بالخوف الشديد، والذي يحدث نتيجة الشعور بالأعراض السابقة.

اقرأ أيضًا: بعد إصابة الإعلامي إبراهيم فايق.. ما هو مرض الجلطة الرئوية؟

أسباب الجلطة في القلب

يحدث الجلطة في القلب، نتيجة لارتفاع الكوليسترول بالدم، وتراكم الدهون في الشرايين التاجية، وهو ما يسبب نقص في وصول الدماء المحملة بالأكسجين إلى القلب، وهو ما يؤثر سلبًا على وظائف القلب.