الطريق
الإثنين 8 يوليو 2024 01:24 مـ 2 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علاقة كورونا بمرض السكر.. الأعراض والعلامات التحذيرية والوقاية

احتياطات كورونا
احتياطات كورونا

"السكري" مرض مشترك خطير لفيروس كورونا ويرتبط بالعديد من المضاعفات، بما فى ذلك الضعف العام، وزيادة الحاجة إلى الأكسجين، والجداول الزمنية للشفاء لفترات طويلة، وإلى حد ما، الوفيات.

ومع ذلك، وبالنسبة للكثيرين، تؤدي المعركة مع كوفيد-19 إلى تشخيص جديد تمامًا لمرض السكري، أو مرض السكري COVID، كما يُطلق عليه الآن.

وبحسب موقع "تايمز أوف إنديا"، حذر تقرير حديث نُشر فى المجلة الدولية لعلم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي من أن ظهور مرض السكري الجديد بشكل متزايد أصبح من مضاعفات ما بعد كوفيد وخطرًا جديدًا يجب الخوف منه.

لكن ما الذي يؤجج الارتفاع؟ هل هو فيروس كورونا، أم عوامل الخطر الكامنة؟، إليك الإجابة على هذه التساؤلات وفقًا للأطباء.

هل يمكن أن يتسبب COVID-19 فى حدوث مضاعفات مثل مرض السكري؟

من القلب إلى الجهاز الهضمي، كان هناك الكثير من الأدلة التي توضح بالتفصيل مدى القلق الذي يمكن أن تكون عليه معركة مع COVID-19، وأبرزت الدراسات الحديثة أيضًا أن فيروس SARS-COV-2 يمكن أن يشن هجومًا عنيفًا على البنكرياس، ويضعف الخلايا التي تنتج الأنسولين وينظمه، ونتيجة لذلك، يسبب مرض السكري.

كما أن الأطباء قلقون الآن من أن ارتفاع مستويات السكر فى الدم المسجلة فى حالات COVID دون تاريخ سابق يجعل إدارة المرض أكثر صعوبة، ويترك المرضى يعانون من آثار صحية أكثر بكثير مما تم تشخيصه من قبل.

وقال الدكتور شافيال شانداليا، استشاري، قسم أمراض السكر والغدد الصماء، مستشفى جاسلوك، مومباي فى الهند، "إن هناك العديد من الآليات التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم بعد COVID، وعلى سبيل المثال، لوحظ أن الفيروس يؤثر بشكل مباشر على خلايا بيتا فى البنكرياس التي تنتج الأنسولين، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري الدائم".

ويمكن أن تكون القواسم المشتركة الواضحة بين COVID-19 ومرض السكري، هي أيضًا مرض الأوعية الدموية، وكلاهما ناجم عن الالتهاب وعامل خطير للغاية، حيث يسمح للفيروس بمهاجمة الرئتين والبنكرياس، مما قد يغذي مرض السكري كمضاعفات ما بعد COVID، وفقًا لـ الدكتور سونيل كومار ميشرا، مدير طب الغدد الصماء والسكري، ميدانتا.

ويعتقد البعض، مثل الدكتور أربيندر سينجال، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Fitterfly Healthtech، أن "الضغوط الشديدة" مثل الالتهاب الناجم عن السيتوكينات قد تكون سببًا محتملاً لماذا يحدث ارتفاع السكر فى الدم فى المرضى الذين هم على طريق الشفاء.

اقرأ أيضًا: أخطاء بعد التطعيم ضد كورونا تعرضك للإصابة مرة أخرى

ما هي العلامات والأعراض التحذيرية التي يجب توخي الحذر منها؟

يمكن أن تمر الكثير من الأعراض دون أن يلاحظها أحد فى المستوى الأولي، أو تظهر متأخرة، ومع ذلك، من الضروري أن يكون المرضى حذرين بشأن العلامات الحرجة للقلق مثل:

العطش

الجوع بشدة

كثرة التبول

التعب

فقدان الوزن غير المبرر