الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:28 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية

زيادة الوزن واَلام البطن.. مخاطر الإفراط فى تناول العنب

العنب
العنب

العنب فاكهة لذيذة يحبها الكثيرون فهي غنية بالعناصر المغذية، ومن المعروف أن العنب منخفض السعرات الحرارية، فهو خالي من الدهون تقريبًا، وملئ بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

ويحتوي العنب على مجموعة مختلفة من المعادن التي تساعد فى صحتك، على سبيل المثال، العنب الأحمر مليء بخصائص ريسفيراترول وهو مضاد للأكسدة، وبالتالي يساعد فى الحماية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض ذات الصلة.

وكلا النوعين الأخضر والأحمر مرتبطان بفقدان الوزن بسبب وجود البروتين والألياف، ويوصي الأطباء أيضًا بإدراج العنب فى نظامك الغذائي للاستمتاع بفوائده الصحية التي لا حصر لها.

ورغم كل هذه الفوائد إلا أن الإفراط فى تناول العنب يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، حيث سيضيف هذا إلى السعرات الحرارية التي تستهلكها وبالتالي يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحتك.

ويُفضل استهلاك العنب يوميًا بين ثلاثين إلى أربعين حبة ويُعد ذلك مقبولًا ولكن أي شيء أكثر من ذلك يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية التي لا مفر منها.

الإسهال - الإمساك

العنب يحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي والاستهلاك الزائد للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن يؤدي إلى الإسهال، كما أن العنب غني بالألياف غير القابلة للذوبان ويمكن أن تتداخل جرعة زائدة منها مع عمل الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإسهال أو الإمساك.

اقرأ أيضًا: تعرف على الفوائد الصحية ومخاطر تناول البطيخ

آلام فى البطن

يمكن لبذور العنب غير المهضومة أن تسبب آلامًا خطيرة فى البطن وفى الحالات الشديدة تؤدي إلى التهاب الزائدة الدودية، وقد تعاني أيضًا من القولون العصبي، وهي متلازمة ناتجة عن الإفراط فى استهلاك العنب مما يؤدي إلى عدم الراحة فى منطقة البطن.

زيادة الوزن

الإفراط فى تناول العنب يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة فى الوزن، وعلى الرغم من أنها فاكهة مليئة بالألياف وتحتوي على سعرات حرارية أقل، إلا أن تناولها كوجبة خفيفة واستهلاك نسبة عالية من السكريات الطبيعية، إذا لم يتم تناولها بكميات محدودة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

حساسية

كما أن الإفراط فى تناول العنب يمكن أن يؤدي إلى بعض الحساسية أيضًا، وعلى الرغم من أنها ظاهرة نادرة، إلا أن سببها يمكن أن يكون مشكلة، ويمكنك توصيف حساسية العنب من خلال بقع حمراء على جلدك أو صداع شديد وقيء وفى الحالات القصوى نوبة تأقية بسبب صعوبة التنفس.

المعدة

لا تأكل العنب على معدة فارغة، حيث يمكن أن يسبب الكثير من العنب الحموضة ويتداخل أيضًا مع بطانة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حدوث صداع في المعدة والقيء، وذلك بسبب وجود حمض الساليسيليك، ويمكن أن يسبب العنب تهيج المعدة.