الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:28 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على الفوائد الصحية ومخاطر تناول البطيخ

البطيخ
البطيخ

البطيخ عبارة عن ماء، حيث يمثل حوالي 92 فى المائة من ثمرة الفاكهة اللذيذة، لكن هذه الفاكهة المنعشة مليئة بالعناصر الغذائية أيضًا، وتحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات A و B6 و C والكثير من الليكوبين ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، وكمية متواضعة من البوتاسيوم.

وبالإضافة إلى ذلك، هذه الوجبة الخفيفة الصيفية المثالية خالية من الدهون ومنخفضة جدًا فى الصوديوم وتحتوي فقط على 40 سعرة حرارية لكل كوب، بحسب موقع "livescience".

وقالت أنجيلا ليموند، أخصائية التغذية فى بلانو، تكساس، والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: "إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية تسمح لجسمك بالعمل على النحو الأمثل"، حيث تساعد مضادات الأكسدة فى منع الضرر والسرطان.

الفوائد الصحية للبطيخ

صحة القلب

أظهرت دراسة فى جامعة بوردو أن المستويات العالية من اللايكوبين فى البطيخ فعالة جدًا فى حماية الخلايا من التلف وقد تساعد فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

خصائص مضادة للالتهابات

قال جارزابكوفسكي: "اللايكوبين الموجود فى البطيخ يجعله مضادًا للالتهابات"كما انه مثبط لعمليات الالتهاب المختلفة ويعمل أيضًا كمضاد للأكسدة لتحييد الجذور الحرة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البطيخ على مادة الكولين، مما يساعد على تقليل الالتهاب المزمن، وفقًا لمقال نُشر عام 2006 في مجلة Shock الطبية.

اقرأ أيضًا: 6 مشروبات تساعدك على تحسين مزاجك وعلاج القلق والإحباط

الترطيب

قال ليموند: "يساعد البطيخ في الترطيب بشكل عام، وهذا شيء رائع"، ويمكننا الحصول على 20-30 فى المائة من احتياجاتنا من السوائل من خلال نظامنا الغذائي وحده، والأطعمة مثل هذه تساعد بالتأكيد"، ويمكن أن يساعد حتى فى منع ضربة الشمس.

الهضم

يحتوي البطيخ على الألياف، مما يساعد على صحة الجهاز الهضمي ويساعد في الحفاظ على انتظامك.

فوائد الجلد والشعر

فيتامين (أ) ممتاز لبشرتك، وفقط كوب من البطيخ يحتوي على ما يقرب من ربع الكمية اليومية الموصى بها منه، كما يساعد فيتامين أ في الحفاظ على ترطيب الجلد والشعر.

تقوية العضلات

الوقاية من السرطان

المخاطر الصحية

إذا تم تناول البطيخ بكميات معقولة، فلن ينتج عنه أي آثار جانبية خطيرة، ولكن إذا كنت تأكل كمية وفيرة من الفاكهة يوميًا، فقد تواجه مشاكل من تناول الكثير من الليكوبين أو البوتاسيوم.

واستهلاك أكثر من 30 ملج من اللايكوبين يوميًا يمكن أن يسبب الغثيان والإسهال وعسر الهضم والانتفاخ، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.