الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

نزيف في المستقيم.. أعراض وعلاج الفيروس المضخم للخلايا وعلاقته بكوفيد -19

مرضي كورونا
مرضي كورونا

الفيروس المضخم للخلايا "CMV" هو فيروس ثنائي الشريطة من الحمض النووي وعضو فى عائلة فيروس الهربس البشري.

قال الدكتور فيبولروي راثود، كبير أطباء الجهاز الهضمي، إنه عدوى فيروسية شائعة لدى 50-100 فى المائة من البشر فى جميع أنحاء العالم، اعتمادًا على عمر وعرق السكان الذين تم اختبارهم.

وفى الوقت الذي يستمر فيه كوفيد-19 فى الانتشار فى أنواع وسلالات مختلفة من الأمراض والظروف النادرة، تم الإبلاغ عن إصابة خمسة مرضى كوفيد فى إحدي المستشفيات الهندية بنزيف فى المستقيم بسبب عدوى الفيروس المضخم للخلايا، مع وفاة شخص واحد من بينهم.

وعلى الرغم من أن الفيروس المضخم للخلايا هو فيروس شائع، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم الإبلاغ عنها فى مرضى كوفيد بعد 20-30 يومًا من اختبارها إيجابيًا فى أبريل ومايو 2021 وسط الموجة الثانية فى الهند، وفقًا للتقرير.

ما هو الفيروس المضخم للخلايا؟

وفقًا لموقع مجموعة "مايو كلينك" الطبية، بمجرد إصابة الجسم بهذا الفيروس، فإنه يحتفظ به مدى الحياة، ونادرًا ما يسبب الفيروس مشاكل للأشخاص الأصحاء، ولكنه قد يؤثر بشدة على الأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة، وينتشر الفيروس بسهولة عن طريق دم الشخص المصاب أو لعابه أو بوله أو سوائل الجسم الأخرى ويرتبط بفيروس الهربس.

أعراض

نظرًا لأن الفيروس نادرًا ما يسبب مشاكل للأشخاص الأصحاء، فإن معظم الأشخاص المصابين به لا يعرفون حتى ما هي أعراضه، والتى تكون خفيفة فى البداية مثل التهاب الحلق وآلام العضلات والتعب والغدد المنتفخة والحمى، بحسب الدكتور برافين جوبتا، مدير قسم الأعصاب بمعهد فورتيس للبحوث التذكارية، لموقع "إنديان إكسبريس".

وذكر الدكتور راثود أن مرضى التهاب القولون المضخم للخلايا تظهر عليهم أعراض غير محددة، بما فى ذلك الإسهال وآلام البطن والحمى ونزيف المستقيم وفقدان الوزن.

تشخيص

يعتبر النزف الدموي والإسهال أكثر الأعراض التي يتم ملاحظتها بشكل متكرر عند هؤلاء المرضى، لذلك، من الضروري وجود مؤشر عالٍ من الشك، والفحوصات المخبرية ضرورية فى تشخيص التهاب القولون المضخم للخلايا.

كما أن هناك بعض اختبارات الدم المحددة وتقييمات تنظير القولون التي يمكن أن تشخص التهاب القولون المرتبط بالفيروس المضخم للخلايا والذي يؤدي إلى الدم فى البراز.

وقال الدكتور راثود لموقع Indianexpress.com، إن خزعات الغشاء المخاطي فى القولون الملطخة بالهيماتوكسيلين ويوزين (H & E) قد تكشف عن التضمين النموذجي المرتبط بالتهاب القولون المضخم للخلايا، وأجسام متضمنة "مظهر عين البومة"، وهي محددة للغاية لـ CMV.

اقرأ أيضًا: تعرف على نصائح الخبراء لمنع آلام الظهر والعمود الفقري أثناء ساعات العمل

ما علاقة الفيروس المضخم للخلايا بـ Covid-19؟

إذا كنت حاملاً أو إذا كان جهازك المناعي ضعيفًا، فإن الفيروس المضخم للخلايا مدعاة للقلق، ويمكن للنساء المصابات بعدوى الفيروس المضخم للخلايا النشطة أثناء الحمل أن ينقلن الفيروس إلى أطفالهن، الذين قد يعانون بعد ذلك من الأعراض.

وحذرت مجموعة Mayo Clinic الطبية، الأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة، وخاصة الأشخاص الذين لديهم عضو أو خلية جذعية أو زرع نخاع عظمي، يمكن أن تكون عدوى الفيروس المضخم للخلايا قاتلة.

ويحدث التهاب القولون الفيروسي المضخم للخلايا بشكل أكثر شيوعًا فى المضيفين الذين يعانون من نقص المناعة، بما فى ذلك المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، وزرع الأعضاء، والأورام الخبيثة الدموية، وعلاج السرطان، والعلاج بالكورتيكوستيرويد، كما ذكر الدكتور راثود.

وأوضح، أنه لوحظ فى حالات قليلة من المرضى المصابين بـ كوفيد-19، ويمكن أن يكون السبب أن هؤلاء المرضى يخضعون للعلاج بالستيرويد أو يعانون من نقص المناعة، كما يمكن أن يكون السبب الكامن وراء مرض التهاب الأمعاء المزمن مثل التهاب القولون التقرحي عاملاً مؤهلاً.

اقرأ أيضا:

علاج

وفقًا لمايو كلينك، لا يوجد علاج، ولكن هناك أدوية يمكن أن تساعد فى علاج الأعراض، حيث قد لا يحتاج غالبية مرضى التهاب القولون المضخم للخلايا والذين يتمتعون بأهلية مناعية إلى علاج بالأدوية المضادة للفيروسات.

وقال الدكتور راثود لموقع Indianexpress.com، إنه بسبب شدة الآثار الجانبية للأدوية المضادة للفيروسات مثل ganciclovir، لا يوجد دليل على أن العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات لدى هؤلاء المرضى سيحدث اختلافات كبيرة فى نتائج المرضى.

ومن ثم فإنه من المهم أن يكون لديك مؤشر مرتفع إذا ظهر دم في البراز والذي يمكن أن يكون ثانويًا للنزيف المرتبط بالفيروس المضخم للخلايا، ونصح بأن التشخيص والعلاج فى الوقت المناسب يمكن أن يمنع المزيد من المضاعفات.