الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

عالم اجتماع عن رغبته في مساعدة ليبيا: ندعم المواطنين المحتجزين

تحدث رئيس صندوق حماية القيم الوطنية الروسي، عالم الاجتماع، مكسيم شوغالي، عن الرغبة في إرسال مساعدات إنسانية إلى ليبيا لدعم المواطنين المحتجزين بشكل غير قانوني في سجون البلاد، حسب وصفه، بما في ذلك سجن معيتيقة في طرابلس.

وقال شوغالي، إنه يواصل متابعة الأحداث الجارية في طرابلس وبنغازي ومدن أخرى، لأنه في غضون عامين أصبحت ليبيا "تقريبًا موطنًا له".

انجذب انتباه شوغالي إلى قصة نشرتها قناة ليبيا الأحرار، جاء فيها أن منظمة العفو الدولية، وبناءً على معلومات أحد المصادر، تتهم المحاكم في شرق ليبيا بإعدام ما لا يقل عن 22 شخصًا منذ عام 2018 .

استذكر رئيس الصندوق تجربته الخاصة في سجن معيتيقة السيئ السمعة، حيث قبع فيه من مايو 2019 إلى 10 ديسمبر 2020. وبحسب شوغالي، كان في ذلك الوقت أكثر من ثلاثة آلاف سجين في السجن، بينهم أجانب، تم حجزهم من أجل الضغط على السلطات.

أعدّ فريق خبراء حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقريراً وأصدروه في أبريل 2018. حيث أشار الخبراء فيه إلى أن الجماعات المسلحة المرتبطة بحكومة الوفاق الوطني في عهد السراج تحتجز الأشخاص بشكل تعسفي على أساس انتمائهم السياسي أو العرقي.

ودعت المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، بعد فحص التقرير، الحكومة الليبية والمسلحين إلى الإفراج الفوري عن جميع ضحايا الاعتقال التعسفي. ومع ذلك، لم يُسمح لأي من أعضاء فريق الخبراء المعني بليبيا بدخول منطقة سجن معيتيقة، قال شوغالي "لقد تجاهلت إدارة السجن طلباتهم".

وأضاف عالم الاجتماع أنه خلال الشهر الماضي كان يحاول الاتصال بسلطات السجن لبحث إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية للسجناء.

كما أوضح رئيس الصندوق أنهم في ليبيا يقرؤون ويناقشون كل ما يكتب عنهم في وسائل الإعلام الأجنبية. ويأمل أن يكون من الممكن من خلال المنشورات عبر شبكة الإنترنت نقل المعلومات إلى إدارة السجن بأن الصندوق يريد إرسال مساعدات إنسانية.

يُذكر أن شوغالي علّق في وقت سابق على تصريح السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط حول تورط روس في تدريب المعارضة التشادية التي قتلت الرئيس إدريس ديبي.