الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حياة النبي في رمضان.. زواج الرسول من ”زينب بنت خزيمة”

امتلأ الشهر الفضيل بمواقف عديدة لنبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم، ويستعرض "الطريق" حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان و وموضوعنا اليوم مع "زواج النبي من زينب بنت خزيمة في رمضان".

ففي يوم الحادي عشر من رمضان، بالعام الهجري الـ3، تزوج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالسيدة زيب بنت خزيمة، والتي لُقبت بـ "أم المساكين"؛ لكرمها وعطفها على المساكين وذي الحاجة قبل وبعد إسلامها.

وتحكي كتب السيرة النبوية، أنه صلى الله عليه وسلم تزوجها بعد أن توفى عنها زوجها عبيدة بن الحارث بن المطلب من الهاجرين الأولين، كان قد استشهد رضي الله عنه في غزوة بدر، حيث مكثت مع النبي لـ8 أشهر ثم ماتت ودفنت بالبقيع وكانت أول من دُفن فيه من أمهات المؤمنين.

فرض زكاة الفطر على المسلمين

لقد أوحى الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، بأن يخبر المسلمين بفرض الزكاة عليهم ، وذلك في يوم 28 من رمضان بالسنة الـ2 من الهجرة، وهي من الأمور التي تم فرضها أثناء تواجد المسلمين بالمدينة المنورة، وفرضت بعد فرض الصيام.

وقد ثبت فرض الزكاة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، كما أجمع على ذلك جميع الفقهاء، وما ثبت في كتب السيرة النبوة المطهرة أن الأنبياء لا زكاة عليهم، حيث أن الزكاة فرضت لتطهير النفس والمال عن صغائر الأمور، والأنبياء لا يصدر منهم ما يستدعي ذلك، كما أن مال الأنبياء ما هو إلا وديعة من الله لديهم لا يمكنهم التصرف به إلا بأمر من الله عز وجل ولذلك فهم لا يورثون أيضا.

اقرأ أيضا: حياة النبي في رمضان| كيف تعامل الرسول مع زوجاته خلال الشهر الفضيل؟

دليل فرض الزكاة على المسلمين بالقرأن الكريم

"وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا".

"وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ".

"الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ"

"والذين هم للزكاة فاعلون".

دليل فرض الزكاة على المسلمين من السنة

ماجاء عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان".