الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:51 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية

حياة النبي في رمضان.. رسولنا كان متواضعا في إفطاره

إفطار النبي في رمضان - ارشيفية
إفطار النبي في رمضان - ارشيفية

نستكمل اليوم سلسلة "حياة النبي في رمضان"، والحديث عن الأشياء التي كان يفعلها ونصح بها حبيبنا صلى الله عليه وسلم في نهار رمضان عبر موقع "الطريق"، وموضوعنا اليوم مع "كيف كان يفطر النبي في شهر رمضان؟".

 

العديد من الآراء اختلفت في إفطار النبي قبل صلاة المغرب أم بعدها، والأمر الذي اتفقوا عليه جميعا على ما كان يُفطر النبي صلى الله عليه وسلم وطريقة إفطاره.. وغيره، وهدي النبي عليه الصلاة والسلام في الإفطار يمكن أن نستعرضه على النحو التالي:

 

 كيف كان يفطر النبي محمد في شهر رمضان؟

أولا.. كان يفطر النبي محمد في شهر رمضان على رطب، فإن لم يجد فتمر، فإن لم يجد شرب ماء، والدليل على ذلك ما رواه أبو داود عن ثابت البناني أنه سمع أنس بن مالك يقول: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حساً حسوات من ماء".

حديث التعجيل بالفطر في رمضان

ثانيا.. التعجيل بالفطار، حيث كان مسنته صلى الله عليه وسلم أنه يعجل الفطور بعد غروب الشمس في شهر رمضان، كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر".

 

أحاديث نبوية عن الإفطار في رمضان

ثالثا.. لم يملأ بطنه صلى الله عليه وسلم بالطعام والشراب، بدليل ماجاء عنه صلى الله عليه وسلم "ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه.. وفي رواية لقيمات يقمن صلبه".

رابعا.. من يعتقد أن النبي كان يتحرى إفطارا مخصوصا فهذا مبالغ فيه، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يأكل ما يجد من طعام أهله، أو مما يهديه له أصحابه وجيرانه دون أن يكون له في ذلك نوع معين من الطعام، إلا أنه كان يجعل أول فطره على رطبات أو تمرات، فإن لم يجد أفطر على الماء ، كما سبق.

 

اقرأ أيضا: بعد حادث قطار طوخ.. برلماني يتقدم بأول استجواب لوزير النقل

سحور النبي في شهر رمضان

وكذلك كان سحوره صلى الله عليه وسلم، كان لقيمات يقمن صلبه، ولم يكن يتقصد طعاما معينا في السحور إلا التمر، فإن النبي صلى الله عليه وسلم مدحه فقال "نِعْمَ سَحُورُ الْمُؤْمِنِ التَّمْرُ".