الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:33 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”حرب التجسس”.. ”الطريق” يرصد مخاطر اختراق السوشيال ميديا وطرق حمايتها

اختراق مواقع السوشيال ميديا
اختراق مواقع السوشيال ميديا

اشتعل الحديث بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن اختراق حساباتهم وتسريب العديد من المعلومات الخاصة بهم على السوشيال ميديا.

ويقول محمد عبد السميع، أحد رواد السوشيال ميديا، إنه اكتشف أن حساباته على موقع "سويفل" وموقع "لياقة" ومواقع سوشيال ميديا تم اختراقهم وحصلوا على بياناتهم منها، ومبينًا أنه تم تسريب رقم هاتفه على موقع "فيسبوك"، والذي كان يربطه بالأكونت الشخصي له.

وتابع: "في تسريب كبير للمعلومات حصل في 2019 اتعرضله مارك زوكربيرج نفسه وفي مواقع بتكشفلك إيه البيانات اللي تم تسريبها".

خطورة اختراق مواقع التواصل الاجتماعي

ومن جانبه، حذر عادل نصر، خبير أمن معلومات رواد السوشيال ميديا، من فتح الرسائل الإلكترونية من المصادر المجهول، وكذلك الأمر الرسائل التي يم إرسالها على موقع التواصل الاجتماعي "واتس اب".

اقرأ أيضًا: صور تقشعر لها الأبدان.. اكتشاف لقطات غامضة لمقبرتين عبر خرائط جوجل

أهداف اختراق السوشيال ميديا

وأوضح خبير أمن المعلومات أن 3 أهداف من اختراق الحسابات الشخصية للمواطنين، هو تتبع حالة المواطنين، والسبب الثاني، الدولة، السبب الثالث المواطنين، مشيرًا إلى أن الاختراق لمواقع السوشيال ميديا شكل من أشكال التجسس.

اقرأ أيضًا: ”سرق الميكروفون وهرب”.. مراسلة تتعرض لموقف طريف على الهواء مباشرة (فيديو)

وأضاف "نصر" أن مخاطر اختراق الحسابات الشخصية للمواطنين تتشكل في حجم المعلومات التي ينشر الشخص عن نفسه، لأنه في حالة الاختراق يمكن استخدام هذه الحسابات في نشر المعلومات الخاطئة والإشاعات والأكاذيب.

نصائح لحماية السوشيال ميديا من الاختراق

وقدم خبير أمن المعلومات عدد من النصائح التي تساعد على حماية السوشيال ميديا من الاختراق، من خلال الابتعاد عن استخدام كلمة مرور بسيطة جدًا لحسابات السوشيال ميديا، ويجب الاستفادة من المصادقة الثنائية للعديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة، لابد من تجنب الدخول على روابط رسائل البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: عاجل | وفاة 7 أشخاص بعد حصولهم على لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا