الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 03:27 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الطاقة السعودي يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين الكشف عن روزنامة فعاليات ”شتاء السعودية” المقرر إقامته في سبع وجهات بالمملكة حتى نهاية الربع الأول من 2025 وزير الشباب والرياضة ومحافظ الغربية يتفقدان مركز شباب محمد صلاح بقرية ”نجريج ” جامعة قناة السويس تطلق مبادرة ”صحتي سر سعادتي” رئيس غرفة الجيزة يهنيء الرئيس السيسي والمصريين بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر نقابة المهن الموسيقية ترعى مؤتمر الموسيقى والمجتمع بجامعة حلوان.. الثلاثاء تيسيرات جديدة في إجراءات التصالح بحي غرب شبرا الخيمة محافظ القاهرة: نصر أكتوبر سيظل شاهداً على قوة وعزيمة الإرادة المصرية تكليفات عاجلة من محافظ الجيزة لرئيس حي الهرم بشأن عقار خالد بن الوليد تعرف علي فعاليات اليوم الخامس لمعرض دمنهور السابع للكتاب وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ المشروعات التنموية المتنوعة بإقليم الساحل الشمالى الغربى مدحت بركات مهنئًا المصريين بنصر أكتوبر: «على العهد للمضي قدمًا نحو التنمية والبناء»

عاجل… وفاة 7 أشخاص بعد حصولهم على لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا

أسترازينيكا
أسترازينيكا

فى تطور مروع للاَثار الجانبية لإحدي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أكدت هيئة تنظيم الأدوية البريطانية، لشبكة "بي بي سي"، أن سبعة أشخاص لقوا حتفهم بسبب جلطات دموية غير عادية بعد تلقيهم لقاح أكسفورد أسترازينيكا فى المملكة المتحدة.

وبذلك يصل مجموع من أصيبوا بجلطات دموية بسبب اللقاح إلى 30 شخصًا من أصل 18 مليون تم تطعيمهم بحلول 24 مارس، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت مجرد مصادفة أو أثر جانبي حقيقي للقاح.

وكالة تنظيم الادوية البريطانية تؤكد فوائد أسترازينيكا تفوق مخاطره

وتقول وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، إن الفوائد لا تزال تفوق أي خطر، كما كررت منظمة الصحة العالمية ووكالة الأدوية الأوروبية هذا الاستنتاج.

وقالت متحدثة باسم شركة "AstraZeneca" المصنعة للقاح: "تظل سلامة المرضى على رأس أولويات الشركة".

تعليق دول أروبية للقاح أسترازينيكا

ومع ذلك، أدى القلق حول سلامة اللقاح إلى قيام دول أخرى بما فى ذلك ألمانيا وفرنسا وهولندا وكندا بتقييد استخدام اللقاح لكبار السن فقط.

كما أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة الصحة العقلية يوم الجمعة، وجود 22 حالة من تجلط الجيوب الوريدية الدماغي "CVST" وهو نوع من الجلطات الدموية فى الدماغ، ورافق ذلك انخفاض مستويات الصفائح الدموية التي تساعد على تكوين جلطات دموية فى الجسم، ووجدت الهيئة "MHRA" أيضًا وجود مشاكل تجلط أخرى إلى جانب انخفاض مستويات الصفائح الدموية فى ثمانية أشخاص.

اقرأ أيضًا: طفح جلدي وتورم.. لقاح جونسون اَند جونسون يتسبب فى اَثار مروعة (صور)

والآن أكدت هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا "MHRA ، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى شبكة "بي بي سي"، أن "سبعة قد ماتوا للأسف بسبب الجلطات الدموية".

ومن جهته، قال الدكتور جون رين، الرئيس التنفيذي للهيئة MHRA: "تستمر الفوائد الخاصة بلقاح أسترازينيكا فى الوقاية من عدوى "Covid-19" ومضاعفاته تفوق أي مخاطر، ويجب على الجمهور الاستمرار فى الحصول على لقاحهم عند دعوتهم للقيام بذلك".

وأضاف: "التحقيقات جارية لتحديد ما إذا كان لقاح أسترازينيكا AstraZeneca يسبب الجلطات الدموية النادرة جدًا، مشيرًا إلى أن وكالة الأدوية الأوروبية فى وقت سابق من هذا الأسبوع قالت إن ذلك "لم يثبت، ولكنه ممكن".

ويشار إلى أن هناك قضيتان تثيران الشكوك، الأولي هي الطبيعة غير العادية للجلطات التي تشمل انخفاض مستويات الصفائح الدموية والأجسام المضادة النادرة فى الدم والتي تم ربطها باضطرابات التجلط الأخرى.

وقال البروفيسور ديفيد ويرنج، من معهد UCL لطب الأعصاب: "هذا يثير احتمال أن يكون اللقاح عاملاً مسببًا في هذه الحالات النادرة وغير العادية من CVST، على الرغم من أننا لا نعرف ذلك حتى الآن، لذلك هناك حاجة ماسة إلى مزيد من البحث".

والمشكلة الأخرى هي الفرق بين لقاحات Oxford-AstraZeneca و Pfizer-BioNTech.