الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:23 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… سياسيون: مصر قادرة على الوصول إلى سد النهضة.. والسيسي دائمًا مع الخيار السلمي

الرئيس السيسي بقناة السويس
الرئيس السيسي بقناة السويس

"اللي عاوز يجرب يجرب".. اتجهت أنظار العالم إلى مصر بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء 29 مارس 2021 في مؤتمر صحفي، عقد في قناة السويس عقب تعويم السفينة الجانحة، كشف من خلاله عن موقف مصر الحاسم والقاطع في أزمة سد النهضة، وفي هذا الإطار يستطلع "الطريق" أراء سياسيين واستراتيجيين بشأن تلك التصريحات.

 

حيث قال طارق درويش، رئيس حزب الأحرار، إن كلام الرئيس عبد الفتاح السيسي محدد وقوي وله أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية، وأنه بمثابة "الخط الأحمر"، ولو استدعى الأمر حربا ستكون الحرب، القصد من ذلك حماية حقوق الوطن بأي شكل، وبحسب خطاب السيسي فمصر لن تتنازل عن قطرة مياه من حقها، وهذا ما يكفله القانون الدولي.

اقرأ أيضا: السيسي: مستعدون لتوطين صناعة الأدوية في مصر بكل ما يلزم

 

وأضاف "درويش" في تصريح لـ"لطريق"، أن مصر ستسخدم الدبلوماسية التي تستهدف الوصول إلى حلول في الدخول إلى حرب، وقدرة مصر على الوصول إلى سد النهضة على اعتبار أن المياه هي شريان الحياة مشيرًا أن السيسي أراد أن يبعث برسالة قوية إلى المجتمع الدولي بخطورة الدخول في حرب بالمنطقة؛ لأن ذلك سيؤدي إلى تدمير شامل.

 

وتابع طارق درويش، أن السيسي لم يصرح بالحرب وإنما استخدم الدبلوماسية السياسية الهادئة المحاطة بإطلاق توجيهات إلى الجانب الإثيوبي والعالم وخصوصًا أمريكا إلى خطورة الموقف الإثيوبي تجاه تهديد حقوق مصر في المياه .

 

ونوه السيسي في حديثه، بأن من يحاول المساس بأمن مصر القومي سيتم نسفه على اعتبار أن مصر دولة كبيرة وذات سيادة وقوة عسكرية تستطيع ردع أي شخص يحاول المساس بمياه مصر الإقليمية متابعًا أن البرلمان المصري به كوادر قادرة على القيام بدور الدبلوماسية المصرية الناعمة في حل الأزمة.

اقرأ أيضًا.. بعد تعويم السفينة الجانحة.. المهندس مدحت بركات يهدي أغنية لأبطال قناة السويس

ومن جانبه، صرح الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، لـ"الطريق"، أن الرئيس السيسي من الرؤساء الذين يتميزون بالروية والحكمة والتعقل في تصريحاته، وأثلج صدور المصريين بتصريحاته التي كان لها أكثر من رسالة، تلقت هذه التصريحات استحسان كبير.

واقترح "الهضيبي"، ألا يتم الملء الثاني إلا بموافقة مصر والسودان، وقبول طرف رابع لتهيئة الجو، ومصر دائمًا مع الخيار السلمي، كما نوه أن مصر لديها القدرة على الحفاظ على أمنها القومي والمائي.

 

كان الرئيس السيسي قد أكد أن مصر ستتحرك بشكل إضافي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مطالبا بضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم وعادل بشأن ملء سد النهضة، معلقا:"إحنا مش بنتكلم كتير.. وأنا بقول للناس كلها محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر.. واللي عاوز يجرب يجرب.. إحنا مابنهددش حد وعمرنا ما هددنا ودايما حوارنا رشيد جدا.. وإلا هيكون فيه حالة من عدم الاستقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد.. ومحدش يتصور إنه يكون بعيد عن قدرتنا ومياه مصر خط أحمر ولا يمكن لأحد المساس بها.. والمساس بيها هيأثر على استقرار المنطقة بالكامل.