الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هالة السعيد: 84 مليار دولار محفظة البنك الدولي في مصر

الدكتورة هالة السعيد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتورة هالة السعيد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

عرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريرًا تضمن ما تقوم به مجموعة البنك الدولي حاليًا في مصر.

وأجرى التقرير دراسة تشخيصية منهجية  من أجل وضع إطار للشراكة الاستراتيجية لمصر للسنوات 2021-2025، وستركز هذه الدراسة على سبل خلق فرص العمل وتحقيق الشمول الاجتماعى والاقتصادى.

وأشار البنك الدولي، في التقرير، إلى أن الاستراتيجية الحالية تركز على تعبئة التمويل لأغراض التنمية، وتنمية رأس المال البشري.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الذهب خلال تعاملات مساء اليوم الثلاثاء

ووفقًا للبيان، فإن محفظة استثمارات البنك الدولي الحالية في مصر تشمل 13 مشروعًا (10 مشروعات في إطار أداة تمويل خطة الاستثمار و3 مشروعات في إطار أداة تمويل الخطة الموجهة لتحقيق النتائج)، تبلغ قيمة محفظة البنك الدولي بمصر في الـ13 مشروعًا 84 مليار دولار، مع ارتباطات تبلغ قيمتها الإجمالية 5.84 مليار دولار.

وكشف البنك الدولي أن إطار الشراكة مع مصر تتضمن ثلاثة مجالات مترابطة، تتسق مع استراتيجية التنمية طويلة المدى للحكومة المصرية، وهي: تحسين أنظمة الحوكمة والإدارة السليمة، وتحسين فرص العمل التي يقودها القطاع الخاص لدعم الاندماج الاجتماعي.

وأكد البنك الدولي أن الحكومة المصرية حققت نتائج ملموسة في جميع المجالات الرئيسية الثلاثة في إطار الشراكة الاستراتيجية، مشيرًا إلى أن خطة الإصلاح الوطنية في مصر تهدف إلى تعزيز الاقتصاد وخلق فرص العمل وتحقيق النمو المستدام، لاسيما فى قطاع الطاقة.