الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:16 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التموين: 400 مليار جنيه حجم التجارة الإلكترونية تقريبًا

الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين
الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين

قال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن حجم سوق التجارة الإلكترونية بلغ 3.6 مليار دولار حسب آخر إحصائيات عام 2018، وبعد تفشي الوباء أصبح حجم سوق التجارة الإلكترونية بلغ حجم الأسوق التجارية 4.8 مليار دولار بنحو 80 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، نيابة عن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الدورة الثانية من قمة لتجارة التجزئة، بمشاركة عدد من المسئولين الحكوميين على رأسهم الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

وأضاف أنه بحسب الإحصاءات الرسمية، هناك عدد كبير من الصفحات غير الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي والمتخصصة في بيع وشراء الأعمال، فقد يصل عدد التجارة الإلكترونية إلى 5 أضعاف، أي ما يقرب من 400 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعظيم التجارة الإلكترونية من خلال البورصة السلعية.
اقرأ أيضا: القباج: إجراء تحاليل المخدرات لـ8562 سائق حافلة مدرسية خلال الترم الأول

وأشار عشماوي، إلى أن تجارة السلع تهدف إلى تقليص تداول السلع بين المزارعين والمنتجين من أجل الوصول إلى أيدي المستهلكين، ويستطيع البائع "مزارع أو تاجر أو منتج" إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من قبل وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها ليتم تداولها مباشرة على المنصة الإلكترونية للبورصة.

وأضاف عشماوي، أن المنصة الإلكترونية للبورصة تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم آليات وقوى العرض والطلب بين البائع والمشترى فى تحديد سعر تلك السلع لصالح المستهلك مما سنعكس بشكل إيجابى على أسعار السلع والمنتجات.