الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:46 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك الدولي: نساء الشرق الأوسط ”عاطلات” عن العمل

أكدت مجموعة البنك الدولي، أن أكثر من نصف سكان تونس في سن العمل هم متعطلون معظمهم من النساء نظرا لعدم وجود وظائف جديدة كافية لتحقيق النمو الاقتصادي.

 

وكشف البنك الدولي، في تقرير صادر عنه اليوم الإثنين، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تضم أفضل العناصر البشرية المتعطلة عن العمل على مستوى العالم، إذ يشكل أصحاب المؤهلات العليا في تلك المناطق 30% من العاطلين، أغلبهم من النساء.

 

وأشار التقرير إلى أن الاقتصاد الرقمي يقدم فرصة لتوفير الوظائف الجديدة المطلوبة، وفقا لتقرير التنمية في العالم 2019: الطبيعة المتغيرة للعمل، تمكن المنصات والأفراد والشركات من الاستفادة من القدرات المادية والبشرية غير المستغلة، وتحويل رأس المال المعطل إلى رأس مال نشط.

 

وأوضح التقرير أنه على سبيل المثال، يوفر تطبيق كريم وهو التطبيق رقم 1 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لخدمات نقل الركاب، وسيلة للأفراد للإعلان عن وقت فراغهم ومتى يمكنهم تأجير سياراتهم سواء كانت سيارة فاخرة أو دراجة نارية أو توك توك لتحقيق دخل. وتمكن مواقع العمل الحر مثل آب وورك مبرمجي الكمبيوتر العاطلين عن العمل وغيرهم من أصحاب المهارات العالية من العثور على العمل عبر الإنترنت مع الشركات في الخارج. ويحدد العاملون الساعات التي يمكنهم العمل فيها مما يساعد المزيد من النساء على العمل.

 

وذكر التقرير أن معظم المناقشات الدائرة حول كيفية إعداد البلدان للنجاح في الاقتصاد الرقمي والاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، إذ إن من يعيشون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بين الأكثر حرمانا من هذه الخدمات.

 

وأوضح أن الحكومات تحتاج أيضا إلى تشجيع الأعمال الرقمية على النمو والازدهار عن طريق خلق بيئة أعمال مواتية. وأدت اللوائح التنظيمية المرهقة في المنطقة إلى وجود شركات أصغر وأقل إنتاجية وغير رسمية على الأرجح، فيجب أن يكون تحقيق تكافؤ الفرص بين الشركات أولوية قصوى.