الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:48 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

بعد وقف أكسفورد - أسترازينيكا في 9 دول.. اللقاح البريطاني يوجه أزمة والصحة العالمية تفجر مفاجأة

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

أوقفت العديد من الدول استخدام لقاح أكسفورد - أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا مؤقتًا بعد عدد من التقارير عن حدوث جلطات دموية، لكن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية قالت  إنه لا يوجد دليل على أن الجلطات كانت ناجمة عن اللقاح.

وفى التفاصيل، أثيرت مؤخرًا مخاوف بشأن لقاحات فيروس كورونا أكسفورد - أسترازينيكا بعد تقارير عن وجود أشخاص يعانون من جلطات دموية، بعد تلقيهم اللقاح.

وأوقفت العديد من الدول الأوروبية، بما فى ذلك أيرلندا والنرويج والدنمارك وأيسلندا مؤقتًا استخدام تناول اللقاحات بعد التقارير المقلقة، بحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

ووفقًا لوكالة الأدوية الأوروبية "EMA"، كان هناك 30 تقريرًا فقط عن حدوث جلطات دموية بين ما يقرب من خمسة ملايين شخص أعطوا اللقاح فى جميع أنحاء أوروبا.

وتواصل الوكالة دعم سلامة اللقاح، وقالت فى بيان: "موقف لجنة السلامة فى الوكالة.. هو أن فوائد اللقاح تستمر فى التفوق على مخاطره ويمكن الاستمرار فى إعطاء اللقاح أثناء التحقيق فى حالات تجلط الدم "الانصمام الخثاري".

وبدأ الوكالة مراجعة عاجلة لجميع حالات "تجلط الدم" التي تحدث بعد اللقاح، لتحديد ما إذا كان هناك خطر محتمل على السلامة.

ومن جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية، انه يتعين على الدول الاستمرار فى استخدام لقاح استرازينيكا، موضحًة: "ليس هناك ما يدل على وجود علاقة بين لقاح Covid-19 وجلطات الدم".

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عبر مؤتمر بالفيديو من جنيف: "منظمة الصحة العالمية تدرك أن بعض الدول أوقفت استخدام لقاحات استرازينيكا بناءً على تقارير عن حدوث جلطات دموية لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا جرعات من اللقاح على دفعتين".

اقرأ أيضًا: الإصابات تتزايد.. وزارة الصحة تعلن مستجدات كورونا في مصر

وتابع: "تم اتخاذ هذا الإجراء كإجراء احترازي ريثما يتم الانتهاء من تحقيق كامل".

وأوضح: "من المهم أن نلاحظ أن وكالة الأدوية الأوروبية قالت إنه لا يوجد مؤشر على وجود صلة بين اللقاح وجلطات الدم وأنه يمكن الاستمرار فى استخدام اللقاح أثناء استمرار التحقيق"، لافتًا إلى أنه سيتم توضيح أي نتائج مهمة فى التحقيق إلى الجمهور "على الفور".

كما أصدرت أيضًا الشركة المُصنعة للقاحات استرازينيكا بيانًا يقول، إنه لا يوجد دليل على زيادة خطر الإصابة بالانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة مع تلقي اللقاح.

وأوضحت، أنه فى الواقع، تبين أن الخطر "أقل بكثير" لدى أولئك الذين تم تطعيمهم مما هو متوقع بين عامة السكان.

وهو ما تردده أيضًا وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية فى المملكة المتحدة "MHRA"، التي قالت إنه لا يوجد دليل، ولا يزال يتعين على الناس الحصول على جرعة Covid-19 عندما يُطلب منهم ذلك.

وقالت فى بيان: "نحن نراجع التقارير عن كثب، ولكن بالنظر إلى العدد الكبير من الجرعات التي يتم تناولها ونسبة تكرار حدوث جلطات الدم بشكل طبيعي، فإن الأدلة المتاحة لا تشير إلى أن اللقاح هو السبب".

وبدوره، قال الدكتور فيل بريان، رئيس سلامة اللقاحات فى المملكة المتحدة: "يمكن أن تحدث جلطات الدم بشكل طبيعي وهى غير شائعة، حيث تم الآن إعطاء أكثر من 11 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا فى جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وأشار إلى أن التقارير الواردة عن جلطات الدم التي تم تلقيها حتى الآن ليست أكبر من العدد الذي كان سيحدث بشكل طبيعي.

ومع ذلك، أضاف أن سلامة الجمهور تأتي دائمًا فى المقام الأول، وأن القضية قيد "المراجعة الدقيقة".