الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:37 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

فريق الصحة العالمية فى ووهان: ”وجدنا دليلًا على بداية فيروس كورونا”

اسواق ووهان
اسواق ووهان

وجد خبراء من منظمة الصحة العالمية أدلة من شأنها أن تقربهم من تحديد كيفية بدء وباء فيروس كورونا فى مدينة ووهان الصينية.

ومن جانبه، قال البروفيسور وعالم الحيوانات بيتر داسزاك، وهو من ضمن الفريق الذي يبحث عن الأدلة فى السوق الرطب فى ووهان، إنهم وجدوا "أدلة مهمة'' تشير إلى الأصل الحقيقي للوباء الذي أودى بحياة أكثر من مليوني شخص.

وأوضح داسزاك رئيس منظمة EcoHealth Alliance، وهي منظمة تجري برامج بحث وتوعية حول الصحة، أن تم اكتشاف "أدلة" حول دور المأكولات البحرية فى أسواق ووهان فى تفشي وباء كورونا، لافتًا إلى إنها بداية لفهم عميق حقًا لما حدث حتى نتمكن من إيقاف الحدث التالي".

وأضاف: أن التحقيق سيحسم بشكل نهائي مسألة ما إذا كان الفيروس قد نشأ فى معهد ووهان لعلم الفيروسات.

وتابع داسزاك فى تصريحاته لوكالة "بلومبرج" عبر Zoom: "علينا تغطية السلسلة الكاملة لخطوط التحقيق الرئيسية، ولكي نكون منصفين لمضيفينا هنا فى الصين، يجب القول أنهم فعلوا الشيء نفسه خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث عملوا وراء الكواليس، والبحث عن المعلومات والنظر إليها وإعدادها".

اقرأ ايضًا: بعد توقعاته بتفشي كورونا.. بيل جيتس يحذر العالم من كارثة مقبلة

وتحدث عالم الحيوان حول الأدلة المهمة التى تم اكتشافها قائلًا، أنه بينما تم إغلاق سوق المواد الغذائية وتنظيفها فى غضون أيام من بداية الوباء، وبعد أن غادر الناس بسرعة وتركوا المعدات والأواني، وتركوا أدلة على ما يحدث، هذا كان بالتحديد ما نظرنا إليه".

وذكر داسزاك: "نحن نعلم الآن ما لم نكن نعرفه فى ذلك الوقت، أنه بالنسبة لكل حالة مريضة، كانت هناك حالات أخرى لا تظهر عليها أعراض أو يصعب تمييزها عن البرد أو السعال"، بينما لم يكشف الطبيب البارز عن ماهية هذه "القرائن".

وقال إنه من المهم تحديد عدد الحالات التي لا تظهر عليها أعراض والتي يمكن أن تكون فى المراحل الأولى من المرض، ومن أين أتت، وما إذا كانت الحالات الأولى، كما يعتقد معظم العلماء الآن، أنها كانت فى الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع الحيوانات البررية.

واختتم قائلًا: "هذا ما يدور حوله كل هذا وهو ضرورة فهم سبب ظهور مثل هذه الأمراض حتى لا نعاني باستمرار من الانهيارات الاقتصادية العالمية والوفيات المروعة بينما ننتظر اللقاح، إنه ليس مجرد مستقبل يمكن الدفاع عنه".