الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:51 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحنيط من الطين.. تجربة أسترالية تكشف طريقة تحنيط أخري للمصري القديم

مومياء محنطة من الطين
مومياء محنطة من الطين

قالت مجلة "sciencealert" العلمية المتخصصة في الأبحاث باستراليا، إن تحنيط الطين المكتشف هو الأول ولا مثيل له في العالم على الإطلاق.

وأضافت المجلة، أن قدماء المصريين قاموا بإصلاح مومياء تالفة عن طريق تغليفها بقذيفة طينية من الرأس إلى القدمين وهو العلاج الذي كان يهدف إلى تسهيل دخول الفرد إلى الحياة الآخرة.

وتابعت، توفي الشخص المحنط على الأرجح "امرأة" في العشرينات أو الثلاثينيات من عمرها، في القرن الثاني عشر قبل الميلاد تقريبًا، وجاء ذلك بعدما حللت كارين سوادا من جامعة ماكواري في سيدني بأستراليا وزملاؤها قطعًا من القشرة المستخرجة من الفجوات في الأغلفة بالقرب من وجه المومياء.

وأظهر تصوير المومياء أن أجزاء من عظام الساق كانت مفقودة، وأخرى كانت منحرفة وليس في أوضاع طبيعية.

وأوضحت التجارب، بعد أن تضررت الجثة بعد فترة وجيزة من دفنها، تم تغطية الجثة بدرع من الطين، وهي ميزة يقول المؤلفون إنها لم يتم توثيقها من قبل في مومياء مصرية، وقدم الدرع السلامة الجسدية التي كانت وفقًا للمعتقدات المصرية القديمة وشرطها الأساسي هو الخلود.

اقرأ أيضا: المتحف الأتوني.. 200 مليون جنيه لتخليد قصة إخناتون ونفرتيتي في المنيا

جدير بالذكر، أن هذه المومياء والتابوت المغلف تم بيعها في القرن التاسع عشر بواسطة وأشتراها السير تشارلز نيكولسون، سياسي إنجليزي - أسترالي وأحضرها إلى أستراليا، وتبرع بها نيكلسون لجامعة سيدني في عام 1860، واليوم يقيمون في متحف تشاو تشاك وينج بالجامعة.