الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول طبيب في التاريخ.. لماذا يرمم المتحف المصري لوحات ”حسي رع”؟

لوحة حسي رع
لوحة حسي رع

بدأ المتحف المصري مشروع ترميم اللوحات الخشبية لـ"مصططبة حسي رع"، الموجودة في المتحف، بالتعاون مع المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية، وذلك ضمن مشروعات التطوير التطوير التي يتبناها المتحف والوزارة خلال الفترة الأخيرة، وهو ما يثير التساؤل حول أهمية تلك اللوحات.

أثري: حسي رع أحد أهم رجال دولة الملك زوسر

مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، قال إن تلك اللوحات تخص "حسي رع"، وهو أحد أكبر رجال الدولة في عصر الملك زوسر من الأسرة الثالثة، حيث كان رئيس أطباء الأسنان، ورئيس كتاب الملك، واللوحات مدون عليها ألقابه، حيث سجل عليها عبارة "سنو ور"، وتعني باللغة الهيروغليفية "الطبيب العظيم".

حسي رع أول طبيب في التاريخ

وتابع كبير الأثريين أن "حسي رع" هو أول طبيب في التاريخ له لوحة خشبية، وله الكثير من الألقاب، من بينها، "كبير أطباء الأسنان، المشرف على الديوان الملكي، المقرب من الملك"، وبعد العثور على مقبرته بسقارة، وجد بداخلها 11 لوحًا خشبيًا تحمل ألقابه، ويعرض منها ثلاث لوحات بالمتحف المصرى.

اقرأ أيضا: وزير الآثار يتفقد المتحف الكبير لمتابعة استعدادات نقل القطع الآثرية (صور)

وواصل أن الأهمية التي تحظى بها تلك اللوحات، تتمثل في أنها نادرة ولا يوجد آثار مثلها تعبر عن هذا العصر، كما أنها من الآثار الخشبية والتي تعد قليلة، نظرًا لأنها تتلف بسبب مادتها العضوية، على عكس الأحجار التي تتحمل لسنوات أكثر، ولذلك فقرار ترميمها هام جدا، فهى شاهد نادر على ذلك العصر.