الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”النقد الدولي” يعتزم إسقاط الديون عن السودان

صندوق النقد
صندوق النقد

قال صندوق النقد الدولي، إنه يعمل بجهد مع السودان على وضع شروط مسبقة لإعفاءه من الديون خلال الفترة المقبلة بعدما تم رفع الحظر عنه من الولايات المتحدة.

وبحسب التقارير الدولية، تبلغ الديون على السودان نحو 60 مليار دولار.

وفي أكتوبر الماضي، كشف صندوق النقد، أن خطط الحكومة الأمريكية لاستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ستدعم تخفيف أعباء الديون المتراكمة عليه من قبل المؤسسات الدولية.

اقرأ أيضا: عاجل | رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمبادرة إحلال السيارات المتقادمة

وبنهاية ديسمبر، أوضح الصندوق الدولي، أنه مستعد لمساعدة السودان ليتحرك نحو حزمة أوسع لإعفاء من الديون بعد أن رفعت واشنطن البلد من قائمتها للدول الراعية للإرهاب، مضيفا أن إزالة السودان من القائمة الأمريكية يقضي على أحد العوائق نحو إعفاء من الديون في ظل مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالدين التي أطلقت في عام 1996.

وفي صعيد آخر، شدد السودان تحت رئاسة عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني، على أن فرض سياسة الأمر الواقع التي تنتهجها دولة إثيوبيا في ملف سد النهضة تهدد 20 مليون سوداني، موضحًا في اجتماع اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة، أن الأزمة مع إثيوبيا جاءت بسبب تعثر المفاوضات الثلاثية التي جرت خلال الأشهر الستة الماضية في سد النهضة.

حمدوك

وأكد رئيس الوزراء السوداني، أن دولة السودان لا تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع وتهديد سلامة 20 مليون مواطن سوداني تعتمد حياتهم على النيل الأزرق الذي يقام عليه سد النهضة الإثيوبي، موضحا أن الاجتماع ناقش مخاطر بدء إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو القادم دون التوصل لاتفاق مع السودان ومصر.

وتابع حمدوك، أن اللقاء ناقش أثر ملء المرحلة الثانية للسد على سلامة تشغيل سد الروصيرص والمنشآت المائية الأخرى في السودان، مشددا على موقف السودان المبدئي المتمثل في ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ ويراعي مصالح الأطراف الثلاثة.