الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:35 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… مؤسِسة مبادرة ”البناطيل للرجالة بس”: هدفنا تقليل ظاهرة التحرش (حوار)

مبادرة ”البناطيل للرجاله بس”
مبادرة ”البناطيل للرجاله بس”

الله سبحانه وتعالي خاطب النساء في سورة الأحزاب بقوله تعالى {ولاتبرجن تبرج الجاهلية الأولى}، وذلك حتى ينتشر العفاف والستر بينهن، وتقل ظاهرة التحرش التي تتشارك فيها البنات أو السيدات إذا كان لبسهن مخالفا لأوامر الله، ولافتا إلى حد يثير الانتباه والغريزة الذكورية.

ومن هذا المنطلق دشن مجموعة من البنات التابعات لصعيد مصر، مبادرة بعنوان "البناطيل للرجالة.. البسوا واسع"، ولاقت ترحابا وانتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

"الطريق" أجرى حوارا مع إحدى مؤسسات المبادرة.. وإليكم نص الحوار:

مبدأيا نتعرف عليك كإحدى مؤسسات المبادرة؟

عائشة عبد الغني، بنت قرية زهرة، إحدى قرى محافظه المنيا صاحبة الـ15 عاما، وإحدى مؤسسات المبادرة.

ماهي فكرة المبادرة بشكل عام؟

مبادره اسمها "البناطيل للرجالة بس.. البسوا واسع "، وفكرتها إننا نشجع اللبس الواسع ونقلل من ظاهرة لبس البناطيل، خاصة الضيقة الي بتبين وبتظهر ملامح وتفاصيل الجسم.

كيف قابلت البنات الفكرة؟

المبادرة لم تتوسع بالشكل الكبير، وقمنا بتدشين مجموعة بنفس الإسم على فيس بوك، بالإضافة إن في بنات كتير قررت تبقى مشاركة معانا في المبادره، وفعلنا هاشتاج باسم المبادرة، ووجود مبادرة آخرى بمسمى "البسوا واسع.. لا يصف ولا يشف".

من وجهة نظرك كبنت ماهو أفضل لبس للسيدات؟

طبعا احنا اتفرض علينا اللبس الواسع، وكل بنت بتبقا أحلي باللباس الفضفاض، ومتوقعين إن المبادرة تنجح أكتر وأكتر.

هل هناك نتائج إيجابية ظهرت من المبادرة؟

طبعا في بنات كتير التزمت من خلال المنشورات الي بننزلها، وعرفناهم بأنواع كتير للبس الشرعي الواسع.

هل اللبس بيأثر على ظاهرة زي التحرش؟

من وجهة نظري إن البنت عليها وعلى لبسها جزء كبير لسبب التحرش، لإن اللبس الضيق لافت لنظر الشباب، ومش بنكر إن الشاب عليه غض البصر، لكن بشكل كبير الشباب بتشوف الي لابسة ضيق إنها سلعة وبتعرض نفسها، وكما ربنا منعنا نصلي بالبنطلون، فازاي نخرج بيه للناس.

ماهي طلبات نجاح المبادرة ؟

لازم السوشيال ميديا والإعلام يظهر مبادراتنا والمبادرات الشبيهة، عشان دي الي هتساعد على القضاء على ظاهرة التحرش، ونحس بالأمان واحنا ماشيين في الشارع.

من جانبه، أشارت إيمان محمد، إحدى المؤسسات للمبادرة أيضا، إلى أن المبادرة تحتاج إلى مزيد من الإعلانات على السوشيال ميديا والإعلام، ودخول أكبر عدد من البنات للجروب، الهدف الذي سنعمل عليه الفترة المقبلة.

وأضافت إيمان في تصريح لـ"الطريق"، أنه حملات السوشيال ميديا المهاجمة للنقاب والخمار واللباس الفضفاض تعمل على زيادة ظاهرة التحرش، معللة أن الظاهرة لم تنتشر بسبب اللباس فقط وإنما بسبب تدني الأخلاق، وأن هناك منتقبات تتعرضن للتحرش.

وتابعت إيمان: "أنا بشوف المنتقبة ملكة لنفسها، ومن يهاجمونه متخلفين علمانيين، ويجب تقليل ظاهرة اللباس الضيق والظاهر للجسم.. الخ، والالتزام بأوامر الله التي جاءت بسورة النور والأحزاب".