الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:33 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين

المالية: أنفقنا 21 مليار جنيه لدعم التصدير خلال 2020

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية أنفقت الحكومة أكثر من 21 مليار جنيه سنويا من خلال ست مبادرات لدعم قطاع التصدير والمصدرين وآخرها "السداد النقدى الفورى لدعم الحكومة للمصدرين"، بخصم تعجيل سداد 15% التى انضم إليها 1069 شركة مصدرة، صرفت جميعها كل المبالغ المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات قبل حلول عام 2021.

جاء ذلك بما يُسهم في توفير سيولة نقدية تُمَّكن شركات القطاع التصديري من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمال في ظل جائحة كورونا.

وأوضح الوزير، أن جميع شركات التصدير المستفيدة من مبادرة "السداد النقدى الفورى" ستستخدم جميع أموال دعم الصادرات اللاحقة لصناديق تنمية الصادرات خلال شهري نوفمبر وديسمبر بقيمة إجمالية 13 مليار جنيه، بشكل يعكس نجاح الحكومة في تحقيق الأهداف المتوقعة من المبادرة التي تحظى بشعبية كبيرة بين المصدرين.

وأوضح الوزير أن المبادرات الخمسة السابقة التي اقترحتها الحكومة تتمثل في استخدام صندوق تنمية الصادرات لسداد الدعم للمصدرين، وقد استفادت منها 2500 شركة تصدير، وأنفق العام المالي الماضي 5.6 مليار جنيه من 1 يوليو إلى 7 يوليو، و2.4 مليار جنيه أنفق خلال الشهر الأول، وفي 25 نوفمبر من العام الماضي، تم استخدام مجموعه حوالي 8 مليارات جنيه لسداد دعم المصدرين.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات وفرت بشكل فعال السيولة النقدية اللازمة لشركات التصدير، مما يضمن استمرار الدورة الإنتاجية وزيادة الطاقة الإنتاجية وزيادة قدراتها الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

اقرأ أيضا: بعد هبوطه 39 جنيها.. أسعار الذهب اليوم الإثنين 18 يناير 2021

وأكد أن 2351 شركة تصدير استفادت من مبادرة "صغار المصدرين" ومبادرة الدفع بنسبة 30%، وتصفية 337 شركة تصدير قرابة 1.2 مليار جنيه بين دعم الصادرات والالتزامات الضريبية والرسوم.

 كما استفادت 153 شركة تصدير من هذه المبادرة الاستثمارية، حيث سيتم تخصيص الدفعة الأولى من أموال دعم الصادرات من خلال صندوق تنمية الصادرات بإجمالي 1.8 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن العديد من الشركات قد دمجت مبادرات متعددة.