الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:33 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين

الصحة العالمية: 1.8 مليار شخص معرضون للإصابة بفيروس كورونا

المراكز الصحية ووباء كورونا
المراكز الصحية ووباء كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية "WHO" وصندوق الطوارئ الدولي للأطفال "اليونيسف" اليوم الإثنين، إن 1.8 مليار شخص معرضون لخطر الإصابة بـ COVID-19 وأمراض أخرى بسبب نقص خدمات المياه فى مرافق مراكز الرعاية الصحية.

وبحسب صحيفة "مانيلا"، ذكرت المنظمات أن المياه والصرف الصحي والنظافة عناصر حيوية لسلامة العاملين الصحيين والمرضى، ومع ذلك، فإن هذه الخدمات لا تحظى بالأولوية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، فى بيان: "العمل فى مرفق رعاية صحية بدون ماء، وصرف صحي ونظافة، بمثابة إرسال ممرضات وأطباء للعمل بدون معدات الوقاية الشخصية".

وتعد إمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة فى مرافق الرعاية الصحية من الأمور الأساسية لوقف COVID-19، لكن لا تزال هناك فجوات كبيرة يجب التغلب عليها، لا سيما فى البلدان الأقل نموا".

وأفادت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف على مستوى العالم أن واحدًا من كل أربعة مرافق رعاية صحية ليس لديها خدمات مياه، فى حين أن واحدًا من كل ثلاثة لا يستطيع الوصول إلى نظافة اليدين، وواحد من كل عشرة ليس لديه خدمات الصرف الصحي.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، هنريتا فور: "بينما نقوم بإعادة تصور وتشكيل عالم ما بعد COVID، فإن التأكد من إرسال الأطفال والأمهات إلى أماكن رعاية مجهزة بما يكفي من المياه والصرف الصحي وخدمات النظافة ليس مجرد شيء يمكننا القيام به ويجب علينا القيام به، مؤكدة: "إنها ضرورة مطلقة".

اقرأ أيضًا: خبراء الصحة فى بريطانيا: موجة كورونا الثالثة أقوى 20 مرة من الثانية

وقالت الوكالات الصحية العالمية، إنه فى 47 دولة من أقل البلدان نموا فى العالم يوجد واحد من كل اثنين من مرافق الرعاية الصحية التي لا تحتوي على مياه الشرب الأساسية، فى حين أن واحد من كل أربعة مرافق رعاية صحية لا يحتوي على مرافق نظافة يدوية، وثلاثة من كل خمسة تفتقر إلى خدمات الصرف الصحي الأساسية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف أن خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة ستقلل من تكاليف الرعاية الصحية لأنها تقلل من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

وأضافوا أيضًا أن ذلك سيوفر الوقت لأن العاملين الصحيين ليسوا مضطرين للبحث عن المياه من أجل نظافة اليدين، كما أن النظافة الأفضل ستزيد من الاستفادة من الخدمات.

وقالت جينيفر سارة، المديرة العالمية للمياه فى مجموعة البنك الدولي: "بالنسبة لملايين العاملين فى مجال الرعاية الصحية فى جميع أنحاء العالم، تُعتبر المياه معدات الوقاية الشخصية "PPE"، حيث إنه من الضروري أن يستمر التمويل فى التدفق لتوفير خدمات المياه والصرف الصحي لأولئك الذين يكافحون أزمة فيروس كورونا على الخطوط الأمامية.

وفى بيانات نشرت من قبل منظمة الصحة العالمية فى أكتوبر الماضي، أشارت إلى أن عدوى COVID-19 بين العاملين فى مجال الرعاية الصحية أكبر بكثير من تلك الموجودة فى عموم السكان.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن العاملين فى مجال الرعاية الصحية يمثلون أقل من ثلاثة بالمئة من السكان لكنهم يمثلون 14 بالمئة من حالات الإصابة بكوفيد -19 على مستوى العالم.

وقال تيم ويترايب الرئيس التنفيذي لشركة International ومنظمة WaterAid، "بدون أن يتمكن العاملون الصحيون فى الخطوط الأمامية من غسل أيديهم، أو تزويد مرضاهم بالمياه النظيفة، أو توفير مكان لائق للذهاب إلى المرحاض، فإن المستشفى ليست مستشفى على الإطلاق، إنها أرض خصبة للأمراض".