الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤول إثيوبي: سد النهضة يعاني من الإرتباك

سد النهضة
سد النهضة

أعلن مدير مكتب تنسيق المشاركة العامة لسد النهضة الإثيوبي أرجاوي بيرهي، اليوم السبت أن مشروع السد يعاني من ارتباك شديد، مشيرا إلى أن الحكومة تتخذ إجراءات سريعة لمعالجة الأمر.

وأشار بيرهي إلى أن الشعب الإثيوبي في جميع أنحاء البلاد يدعم الحكومة من أجل إتمام مشروع السد، منوها أن الدعم المالي الذي تلقاه المشروع وصل إلى 14 مليار بر إثيوبي، وفقا لما ورد على وكالة "إينا" الإثيوبية.

اقرأ أيضا: وزير الري السوداني يدعو لحل ينهي أزمة سد النهضة في أسرع وقت


إجراءات سريعة

 

وأوضح المسؤول الإثيوبي أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الأزمات الحالية في سد النهضة كانت عبارة عن إصلاحات للمغتربين الإثيوبيين في الخارج، مؤكدا أنهم بذلوا جهوا لمواجهة الهجمات الدبلوماسية التي تتم لمنع إتمام بناء السد.

وسبق وأن أكد السفير الإثيوبي في القاهرة ماركوس تيكلي، أن الخلاف حول مشروع سد النهضة لن يحل عسكريا، موضحا أن التعاون هو الباب الأمثل لإنهاء الأزمة، مشددا أن المفاوضات مع مصر والسودان لا تشمل تقاسم المياه بل تركز فقط على السد وتشغيله.

اقرأ أيضا: سفير إثيوبيا في القاهرة: نحن فقط نحتجز المياه.. ونأمل في التوصل لاتفاق خلال 6 أشهر

وقال السفير الإثيوبي:"لا أعتقد أن هناك حلا عسكريا للخلاف حول سد النهضة، هذه الموارد موجودة منذ آلاف السنين وستستمر لآلاف السنين، لا يمكننا حل هذه المشكلة بالقوة، فقط بالتعاون".