الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ موارد مائية يكشف تفاصيل تقنية ري الأرض بالموبايل.. فيديو

ري الأرض
ري الأرض

كشف الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية تفاصيل تقنية ري الأرض عن طريق الموبايل.

وقال نور الدين خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "الحدث اليوم"، الخميس، إنّ هذه التقنية تهدف في المقام الأول إلى توفير المياه وتقليل نسبة الإهدار بها، لافتًا إلى أنّ هناك التزامًا بدرجتين من الرطوبة في التربة.

اقرأ أيضًا: مصابو قطار المنصورة يروون تفاصيل الحادث المرعب.. فيديو

وأضاف: "عندما تقل الرطوبة في التربة يزبل النبات على الفور، وإذا زادت الرطوبة بشكل كبير يتعرض النبات للاختناق نتيجة نقص الأكسجين في التربة، ويكون هذا إهدارًا زائدًا للمياه لا داعٍ له".

وتابع: "يجب أن يكون الري بين هاتين الفترتين، قبل الذبول يجب أن يجد النبات المياه أسفله، ومع شبع الأرض من المياه لازم نوقف الري على الفور منعًا لرشح المياه ويزداد الهدر ونحن في الأساس نعاني من شح في المياه".

اقرأ أيضًا: محمد رجائي: إجراء تحليل ”pcr” لأي حيوان تظهر عليه أعراض كورونا.. فيديو

وأوضح نور الدين كيفية استخدا تقنية الموبايل قائلًا: "تتم زراعة أجهزة في الأرض، أشبه بجهاز الترمومتر، لقياس درجة الرطوبة في الأرض، ومع بداية اقتراب درجة الرطوبة من الذبول، يقوم هذا الجهاز بإرسال ذبذبة معينة إلى الجهاز الموبايل الخاص بصاحب الأرض بأنّ الأرض قد حان أوان الري الآن".

وأشار إلى أنّ هذه التقنية سيتم تطبيقها خلال ستة أشهر، وذلك بعد برمجة الهواتف المحمولة الخاصة بالمرزارعين حيث يتلقّى رسالة من جهاز الترمومتر الذي يقيس نسبة رطوبة التربة.