الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… بريطانيا تبدأ حملة تطعيم بـ”لقاح فايزر” المضاد لكورونا (صور)

أول امرأة فى العالم تحصل على لقاح ضد كوفيد-19
أول امرأة فى العالم تحصل على لقاح ضد كوفيد-19

أطلقت السلطات البريطانية اليوم الثلاثاء أكبر حملة تطعيمات فى تاريخها من خلال توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد والذي أنتجته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتك" الألمانية، حيث حصلت أول امرأة فى العالم على اللقاح فى لحظة وصفت بالتاريخية.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، قالت مارجريت كينان، من مدينة كوفنتري البريطانية، إنها شعرت بـ "الامتياز" لأنها تلقت حقنة التطعيم بعد الموافقة السريرية عليها حيث أطلقت هيئة الصحة فى بريطانيا أكبر حملة لقاح على الإطلاق اليوم الثلاثاء.

وأصبحت الجدة البالغة من العمر 90 عامًا أول من تتلقى لقاح فايزر المضاد لـ كورونا "Covid-19" فى العالم.

ومن جانبه، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إنه شعر "بالعاطفة" عندما رأى صورة السيدة كينان أثناء تلقيحها.

ومثل الكثيرين فى جميع أنحاء البلاد، كانت كينان فى عزلة ذاتية لمعظم هذا العام وتخطط لإنشاء "فقاعة" عائلية صغيرة جدًا فى عيد الميلاد للحفاظ على سلامتها.

ويذكر أنها ستتلقى حقنة معززة فى غضون 21 يومًا لضمان حصولها على أفضل فرصة للحماية من الفيروس.

وقالت السيدة كينان، التى ستبلغ من العمر 91 عامًا الأسبوع المقبل: "أشعر بالفخر الشديد لكوني أول شخص يتم تطعيمه ضد Covid-19، إنها أفضل هدية عيد ميلاد مبكرة يمكن أن أتمنى الحصول عليها لأنها تعني أنه يمكنني أخيرًا التطلع إلى الأمام لقضاء الوقت مع عائلتي وأصدقائي فى العام الجديد بعد أن كنت بمفردي معظم العام".

وتلقت السيدة كينان، المعروفة لدى العائلة والأصدقاء باسم ماجي، التطعيم فى الساعة 6.31 صباح اليوم الثلاثاء من الممرضة ماي بارسونز فى مستشفاها المحلي فى كوفنتري.

اقرأ أيضًا: الأفراح وكورونا.. زواج عبر النافذة على طريقة ”روميو وجولييت” (صور)

وأضافت كينان، التي حصلت على حقنة من الممرضة ماي بارسونز فى مستشفاها المحلي: "لا أستطيع أن أشكر ماي وموظفي NHS بما يكفي الذين اعتنوا بي بشكل كبير، ونصيحتي لأي شخص هو أن يأخذ هذا اللقاح، "إذا كان بإمكاني الحصول عليها عند سن الـ 90، فيمكنك الحصول عليها أيضًا".

وذكر هانكوك، أن بدء طرح لقاح Covid-19 من شركة فايزر يعني أن هناك أخيرًا طريق للتغلب على أزمة فيروس كورونا.

وأضاف لشبكة سكاي نيوز: "أشعر بتأثر شديد فى الواقع وأنا أشاهد تلك الصور، لقد كانت سنة صعبة لكثير من الناس وأخيراً شقينا طريقنا، ضوءنا فى نهاية النفق كما يقول الكثير من الناس.

جدير بالذكر، أنه يتم إعطاء اللقاح المنقذ للحياة عادةً عن طريق حقنة بسيطة فى الكتف، ولكن هناك تحد لوجستي معقد لإيصاله من الشركات المصنعة إلى المرضى، حيث يجب تخزينه فى درجة حرارة -70 درجة مئوية قبل إذابته ويمكن نقله أربع مرات فقط داخل سلسلة التبريد تلك قبل الاستخدام.