الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تدين العقوبات الأمريكية الأخيرة وتعتبرها ”تعسفية”

الصراع الأمريكي الصيني
الصراع الأمريكي الصيني

أدانت الخارجية الصينية اليوم الاثنين الإجراءات التي تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لإتمامها لفرض سلسلة عقوبات جديدة على مسؤولين صينيين.

وأكدت أمريكا أنها ستعمل على فرض عقوبات على ما لا يقل عن 10 مسؤوليين صينيين بسبب استبعاد بكين لأهلية النواب المعارضين المنتخبين في إقليم هونج كونج.

اقرأ أيضا: بكين تحذر واشنطن: سنستمر في دعم فنزويلا

الضغط على الحزب الشيوعي

 

يشار إلى أن خطوة فرض عقوبات صارمة ضد الصين قد تتم اليوم أو تؤجل للأسبوع المقبل، وفي حال تنفيذها سوف يعاني الحزب الشيوعي الصيني لمزيدا من الضغوط، فيما لم يصدر أي بيانات رسمية سواء من وزارة الخارجية الأمريكية أو البيت الأبيض.

ومن المرجح أن تطال العقوبات 14 شخص من بينهم مسؤولون في البرلمان الصيني، والمجلس الشعبي الوطني، وأعضاء من الحزب الشيوعي الصيني، كتجميد الأصول وعقوبات مالية أخرى.

تهديد أمريكي سابق

 

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية سبق أن هددت في نوفمبر الماضي بفرض عقوبات مشددة على الصين، وبررت ذلك بأن بكين تعمدت انتهاك الحكم الذاتي في هونج كونج من خلال إقالة 4 نواب مؤيّدين للديمقراطية من برلمان المدينة.

اقرأ أيضا : لمواجهة الصين.. مناورات أمريكية يابانية فرنسية بجزيرة غير مأهولة

وشهدت الأشهر الأخيرة تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين على خلفية ملفات عدة، أبرزها هونغ كونغ والتعامل مع جائحة كورونا، بالإضافة إلى الخلاف الاقتصادي وحرب التطبيقات، وفرض العقوبات المتبادل بين الطرفين، ومسألة تايوان.