الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية لـ”الطريق”: مصر ثاني أفضل نمو اقتصادي في العالم

البنك الدولي
البنك الدولي

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن البنك الدولي وضع مصر في المرتبة الثانية على مستوى العالم في معدلات النمو خلال 2020، بفضل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

اقرأ أيضا: وزير المالية لـ”الطريق”: تخصيص 106 مليارات جنيه زيادة على المعاشات بتوجيهات الرئيس

وأضاف معيط في تصريحات لـ"الطريق"، أن البنك الدولي صرف لمصر التمويل بشكل عاجل، بسبب النتائج "الممتازة" في برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي نفذته مصر منذ 2016، والذي قاد ارتفاع معدلات النمو لمستويات قياسية خلال الفترة الماضية.

وأوضح الوزير، أنه لولا الإصلاح الاقتصادي وارتفاع معدلات التنمية لما حصلت مصر على قرض صندوق النقد الدولي بهذه السرعة، مشيرا إلى أن مصر ستحصل على الحزمة الإضافية بـ1.3 مليار دولار من الصندوق في يناير المقبل 2021.

وفي سياق آخر، أوضح معيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الأحد، أن هناك 50 شركة حصلت بالفعل على مستحقاتها من البنوك في أول يوم صرف نهاية نوفمبر الماضي، بقيمة مليار و93 مليون جنيه، حيث يقوم صندوق تنمية الصادرات بإصدار الشهادات للشركات لصرف المبالغ المتأخرة، ومن المتوقع أن تصرف 500 شركة تلك المبالغ بقيمة 5 مليارات جنيه، منتصف ديسمبر الحالي، من البنوك المشتركة في المبادرة: "الأهلي، ومصر، والقاهرة، وتنمية الصادرات".

ولفت الوزير إلى جهود القطاع المصرفي المصري في مساندة الاقتصاد المصري، التي تُسهم في سرعة إنهاء إجراءات صرف هذه المبالغ للمصدرين، بالتعاون مع وزارتي المالية والتجارة والصناعة، وصندوق تنمية الصادرات.