الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب الديون والفشل الحكومي.. تركيا تقطع الكهرباء عن نصف مليون أسرة

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز اليوم الأحد أنه تقرر قطع الكهرباء عن قرابة نصف مليون اسرة تركية في البلاد بسبب الديون.

وبحسب البيانات الأولية التي أعلنت عنها وزارة التجارة التركية فقد تدهورت الليرة التركية بصورة كبيرة، وتبين حدوث عجز تجاري في البلاد بأكثر من الضعف ليصل إلى 5.1 مليار دولار فى شهر نوفمبر الماضي، وفقا لما ورد على قناة العربية.

اقرأ أيضا: تركيا تعتقل 23 إخوانيا.. والتنظيم الدولي يبحث عن ملاذات آمنة في أوروبا


لمحة عن الاقتصاد التركي

 

وتبين ارتفاع الواردات التركية بنسبة 16% سنويا لتسجل 21.2 مليار دولار في الشهر الماضي، أما الصادرات فقد انخفضت بنسبة 1% إلى 16.1 بليون دولار.

وأكدت صحيفة "أحوال" التركية أن المواطنين الأتراك يقبلون على شراء الكثير من السلع من الخارج ذلك بعد أن دعمت الحكومة البنوك للإقتراض بأسعار فائدة أقل من الموجودة في السوق، ما تسبب في حدوث طفرة في الاقتراض.


ونقلت صحيفة أحوال عن تيم آش، وهو أحد أبرز المتخصصين في شركة بلوباي لإدارة الأصول في لندن قوله إن تركيا لا تعاني من خسائر السياحة فقط، بل أيضا من العجز في التجارة الذي يتفاقم رغم ضعف الليرة.

اقرأ أيضا: منافس أردوغان.. محاولة لاغتيال زعيم المعارضة التركية وبلدية أسطنبول تعلن التأهب

وقفزت واردات الذهب والمعادن الثمينة بنسبة 59% لتصل إلى 2.66 مليار دولار في نوفمبر، كما شهدت واردات السلع الاستهلاكية ارتفاعا بنسبة 41% لتصل إلى 2.63 بليون دولار، في حين زادت واردات السلع الرأسمالية بنسبة 33% لتصل إلى 3.13 بليون دولار، وخسرت الليرة التركية حوالى ربع قيمتها حيال الدولار منذ مطلع السنة، وما زاد من تدهورها التوتر الدبلوماسي ولا سيما مع فرنسا منذ بضعة أشهر.