الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري السوداني يدعو لحل ينهي أزمة سد النهضة في أسرع وقت

سد النهضة
سد النهضة

قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، اليوم الأربعاء، إنه من المهم التوصل لاتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تمثل ضرورة حتى لا تتحول جميع إيجابيات السد إلى مخاطر.

وأشار عباس في الكلمة التي وجهها خلال مؤتمر صحفي اليوم، إلى أنه من المهم توقيع اتفاق قانوني وملزم لتشغيل سد النهضة، مضيفا: "يجب أن يكون هناك تبادل يومي للمعلومات بين سد النهضة وسد الرصيرص السوداني، لتفادي المخاطر التي تنجم عن عدم التنسيق بين الطرفين".

اقرأ أيضا: عاجل/ السودان يعلن انسحابه من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة


فشل المفاوضات

يشار إلى أن يوم الرابع من نوفمبر شهد فشل التوصل لاتفاق حول سبل استكمال المفاوضات خلال المرحلة المقبلة فيما يتعلق بسد النهضة، وذلك خلال اجتماع لوزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا لمناقشة الإطار الأمثل لإدارة المفاوضات الجارية برعاية الاتحاد الأفريقي.

اقرأ أيضا: الرئيس الفرنسي يدعم اتفاق السلام بالخرطوم ويطالب بحل شامل حول سد النهضة

ويتوقع أن يصبح هذا السد الذي تقوم إثيوبيا ببنائه على النيل الأزرق، أكبر منشأة لتوليد الطاقة الكهربائية من المياه في أفريقيا، وفي حين ترى أديس أبابا أنه ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، تراه القاهرة تهديدا حيويا لها، إذ يعتبر نهر النيل مصدراً لأكثر من 95% من مياه الري والشرب في البلاد.

موضوعات متعلقة