الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:34 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة يمازح خالد الجندي بعد اقتراحه وثيقة تأمين في عقد الزواج: ”اعملها لزوجتك الأول”

أحمد كريمة وخالد الجندي
أحمد كريمة وخالد الجندي

جدلٌ جديدٌ أثاره الداعية خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، من خلال برنامجه "لعلهم يتفقهون" من خلال اقتراح عمل وثيقة تأمين للمرأة فى الحياة الزوجية تكون من شروط عقد النكاح مثل قائمة المنقولات، تحصل عليها عقب الطلاق من زوجها أو وفاته، مناشدًا بعمل قانون بهذا المقترح مثلما حدث في الشهادة الصحية كضرورة لصحة عقد الزواج.

من جانبه، علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، وعضو لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية، على اقتراح الشيخ خالد الجندي، قائلًا إن الأزهر الشريف هو المعني بالمسائل الفقهية الدقيقة من خلال هيئة كبار العلماء بالأزهر، ولجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية.

وطالب "كريمة" خلال حديثه لـ"الطريق" وسائل الإعلام بالتوقف عن البحث في مسائل فقهية على الهواء، مضيفا: "إذا كان أي إنسان عنده اقتراح فأدبيا وأخلاقيا يطرحه على هيئة كبار العلماء أو لجنة البحوث الفقهية، لأن طرحها في الإعلام إفلاس وده عتاب محبين لمن يطرح هذه القضايا".

أحمد كريمة: فقه الأسرة والمواريث شؤون دينية وليست مدنية

وتابع أنه بالنسبة لاقتراح عمل وثيقة تأمين لحفظ حقوق الزوجة، أكد "كريمة" أنه اقتراح مرفوض، لأن ما يؤمن حياة الزوجة ليس الوثائق المادية، وإنما المعاملة النبوية وفقه العشرة، لأن الإسلام تميز بالغذاء الروحي والمبرة والإحسان والإكرام، لافتًا إلى أن تلك الأمور يمكن أن تتماشى مع الحياة المادية للغرب وليس في مجتمعنا الإسلامي.

اقرأ أيضًا: فيديو| الجندي يدعو للتوقف عن ”لعن” كورونا.. ويوضح السبب

وواصل أن الزوجين يجب أن يفهما الآية القرآنية التي تقول: "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا"، حتى يؤمنا حياتهما سويا وليس عن طريق الوثائق المادية في الشركات.

ووجه "كريمة" نداءً ورجاءً للدعاة والمنسوبين للعلم والدعوى عدم طرح مثل هذه القضايا للعوام، وإرسالها للأزهر الشريف أو لجنة البحوث الفقهية، والهيئة الاستشارية للإفتاء بالأزهر، متسائلا: "هل أهل الكتاب يطرحون أمور الأحوال الشخصية الخاصة بهم في الإعلام؟"، مشددًا على أن فقه الأسرة والمواريث شؤون دينية وليست مدنية.

ومازح "كريمة" الشيخ خالد جندي حول اقتراحه بعمل وثيقة تأمين للزوجة قائلًا: "اعمل وثيقة تأمين لزوجتك يا شيخ خالد واعرضها على الهواء للمشاهدين الأول".