الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:14 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للاستفادة من خبراته.. تعيين ”هاكر” مشهور رئيسًا للأمن فى تويتر

بيتر زاتكو
بيتر زاتكو

عينت إدارة شركة تويتر أمس الاثنين، الخبير فى شؤون أمن الإنترنت بيتر زاتكو فى منصب رئيس الأمن الجديد والمعروف على نطاق واسع باسم Mudge، بعد طلب من الرئيس التنفيذي جاك دورسي، ومن المتوقع أن يتولى إدارة وظائف الأمان الرئيسية.

وبحسب شبكة "nbcnews"، تقوم شركة تويتر العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي، التي تتعرض لتهديد متزايد من اللوائح التنظيمية وتعاني من انتهاكات أمنية خطيرة، بتعيين أحد أفضل المتسللين فى العالم لمعالجة كل شيء من الأخطاء الهندسية إلى المعلومات المضللة.

ومن المتوقع أن يمنح تعيين بيتر زاتكو، فى منصب رئيس الأمن، تفويضًا واسعًا للتوصية بتغييرات فى الهيكل والممارسات.

وفى مقابلة حصرية مع الشبكة، قال زاتكو إنه سيفحص "أمن المعلومات، وسلامة الموقع، والأمن المادي، وسلامة المنصة، التي تبدأ فى التطرق إلى إساءة استخدام المنصة والتلاعب بها والهندسة".

وعمل زاتكو مؤخرًا مشرفًا على الأمن فى المدفوعات الإلكترونية يونيكورن سترايب، وقبل ذلك، عمل فى مشاريع خاصة فى جوجل، وأشرف على توزيع المنح لمشاريع الأمن السيبراني فى وكالة الأبحاث والمشاريع الدفاعية الشهيرة "داربا DARPA" التابعة للبنتاجون.

وبدأت مسيرة زاتكو فى التسعينيات، عندما أجرى عملا سريا لمقاول حكومي وكان من بين مجموعة القراصنة الإلكترونيين المعروفة باسم "البقرة الميتة"، وهي مجموعة قرصنة مشهورة بإصدار أدوات قرصنة لاختراق "ويندوز"من أجل حث مايكروسوفت على تحسين الأمان.

اقرأ أيضًا: ترامب: أنا الفائز.. و”تويتر” يحذر من تغريداته

ومن جانبه قال دان كوفمان، الذي أشرف على زاتكوا أثناء عمله فى وكالة أبحاث "داربا DARPA ويترأس الآن مجموعة المنتجات المتقدمة فى جوجل: "لا أعرف ما إذا كان بإمكان أي شخص إصلاح أمان تويتر، لكنه سيكون على رأس قائمتي".

ويواجه تويتر العديد من التحديات الأمنية، وقبل عام، اتهمت الحكومة الأمريكية رجلين بالتجسس لصالح المملكة العربية السعودية عندما كانا يعملان فى تويتر قبل سنوات، قائلة إنهما مررا معلومات خاصة عن منتقدي المملكة.

وكانت قد تعرضت شركة تويتر فى يوليو الماضي، إلى عدد من الهجمات من مجموعة هاكرز شباب، وحصلوا على إمكانية الوصول إلى الأدوات الداخلية للموقع، مما سمح لهم بتغيير إعدادات الحساب ثم التغريد من حسابات المرشح الرئاسي آنذاك جو بايدن، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، والرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك.

ومن جانبه، قال زاتكو إنه ملتزم بتحسين المحادثات العامة على تويتر، وأشاد بالخطوة الأخيرة لزيادة "الاحتكاك" من خلال حث المستخدمين على التعليق بدلاً من مجرد إعادة التغريد، موضحًا أن الخطوة التالية قد تكون إجبار الناس على فهم محادثة طويلة قبل المشاركة فيها.

وتابع زاتكو، أنه يقدر انفتاح تويتر على الأساليب الأمنية غير التقليدية، مثل اقتراحه بإرباك الجهات السيئة من خلال التلاعب بالبيانات التي يتلقونها من تويتر حول كيفية تفاعل الأشخاص مع منشوراتهم.

وذكر زاتكو عن رئيسه الجديد فى العمل: "إنهم على استعداد لتحمل بعض المخاطر"، "ومع تحديات الخوارزميات والتحيز الخوارزمي، فهم لا يقفون وينتظرون حتى يحل شخص آخر المشكلة".